منوعات

ترامب : على زعيم كوريا الشمالية أن يحسّن سلوكه

وجه الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين 17 أبريل رسالة شديدة اللهجة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون، مؤكدا ان عليه أن “يحسن سلوكه”. وجاء تصريح ترامب لمراسل شبكة “سي ان ان” بعد مشاركته في احتفالات عيد الفصح برفقة زوجته ميلانيا.

 

ولدى سؤاله “هل تريد أن توجه اي رسالة إلى كيم جونغ-اون”، قال ترامب “يجب أن يحس ن سلوكه”. ويأتي هذا التحذير بعد يومين من التوتر احيت خلالهما كوريا الشمالية ذكرى ميلاد مؤسس النظام الشيوعي كيم إيل-سونغ بعرض عسكري هائل يظهر قدراتها الصاروخية. وأجرت بيونغ يانغ الاحد محاولة صاروخية فاشلة، إلا أنها لم تجر تجربة نووية سادسة كانت متوقعة. وخلال زيارته سيول، حذر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس كوريا الشمالية من اختبار صبر ترامب، مضيفا أن “كل الخيارات مطروحة”.

 

كذلك، أعلن بنس أن عهد “الصبر الاستراتيجي” الأميركي على كوريا الشمالية انتهى بعد أكثر من عقدين.

 

وردا على سؤال حول طبيعة التحركات الكورية الشمالية التي يمكن أن تثير ردا عسكريا أميركيا ، رفض المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر الدخول في التفاصيل. وقال إن “تحديد خطوط حمر لم ينجح حقا في الماضي”، في إشارة الى باراك أوباما الذي كان حدد خطا أحمر في سوريا هو استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ولكنه تراجع عن استخدام القوة في اللحظة الأخيرة. وتابع سبايسر أن ترامب “يخفي خطته بعناية، وينبغي ألا نتوق ع أن ي علن بشكل مسبق ما سيفعله في مواجهة هذا الوضع أو ذاك”.

 

 

وأردف “لن تروا الرئيس يضع أي خطوط حمر. لكن ما فعله في شأن سوريا ي ظهر أن هذا الرئيس يعلم عند الضرورة كيف يتخذ إجراءات”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى