جهويات

لأول مرة .. فريق طبي يتمكن من إستبدال ورك رِجْل ببيوكرى

الحسن المودن/ حقائق24

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة العظــام والمفاصل والإنعاش والتخدير بالمركز الإستشفائي الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى،أول أمس الإثنين 24 يونيو 2019 مـن استبــدال كلي لورك الرجل الأيسر لرجل ينحدر من جماعة وادي الصفاء، يبلغ عمره 61 سنة، والذي كان يعاني منذ سنوات من هشاشة في مفصل الورك للفخذ األيسر، مما كان يعيق حياته اليومية.

و حسب بلاغ للمديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة، فالعملية تمت بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وفحوصات الأشعة تبين ضرورة إجراء عملية جراحية لتعويضه بمفصل إصطناعي، وقد إستغرقت العملية الجراحية حوالي أربع ساعات مرت في ضروف جيدة ، و بعد إجراء الفحوصات بالأشعة للمريض ، اتضح أن العملية، كللت بنجاح تام، والمريض يتمتع حاليا بصحة جيدة.

وتجدر اإلشارة إلى ان عوامل نجاح هاته العملية، الثانية من نوعها بإقليم شوكة ايت باها، تعود إلى خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى توفر كافة اإلمكانيات واألجهزة البيوطبية الالزمة لنجاحها.

وإذ يجب التنبيه إلى أن القيام بمـثل هـذا النوع مـن الجراحة الدقيقة من المستوى الثالث، كان يتطلب نقل المريض إلى إحدى المراكز االستشفائية الجامعية.

ووجهت المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة حسب ذات البلاغ بالشكر والتنويه بالفريق الطبي، التمريضي والتقني الذي أشرف على هذه العملية الدقيقة بالمركز الاستشفائي الاقليمي المختار السوسي ببيوكرى، وتحثهم على مواصلة المجهودات من أجل النهوض بمستوى الخدمات الصحية والعالجية لفائدة ساكنة هذه المنطقة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى