مجتمع

مغاربة يطلقون عريضة لفتح كل المساجد وإقامة صلاة الجمعة

أطلق مجموعة من النشطاء، عبر منصات التواصل الاجتماعي،عريضة إلكترونية، موجهة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي المسؤولين عن الشأن الديني بالمغرب، طالبوا فيها برفع الحظر على صلاة الجمعة وفتح ما تبقى من مساجد المغرب، بعد قرار إغلاقها مباشرة بعد تفشي فيروس كورونا بالمملكة.

ووقع على العريضة المذكورة لحدود الساعة ما يقارب 800 شخص، يطالبون فيها برفع الحظر عن صلاة الجمعة، ويستنكرون حرمان المغاربة من هذه الشعيرة الدينية المؤكدة، قائلين إن “الحرمان قد طال رغم التزامهم بجميع الاحترازات الوقائية من وباء كوفيد 19، ورغم أن المساجد توفر أفضل الشروط الصحية بالمقارنة مع مختلف الفضاءات والمؤسسات الأخرى”.

ودعا الموقعون على العريضة، إلى تمكين المواطنين من ممارسة حقهم في التدين وإقامة الشعائر، والعمل على فتح ما تبقى من المساجد.

ويذكر، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كانت قد حددت يوم الأربعاء الموافق لـ 15 يوليوز الماضي، موعدا لإعادة فتح المساجد أمام المؤمنين بمجموع التراب الوطني من أجل أداء الصلوات الخمس. و

أوضح بلاغ للوزارة أن فتح المساجد سيتم مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وأكد البلاغ أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

وأهابت الوزارة بكل مصل أحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد، وذلك مراعاة للمصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى