جهويات

البرلمانية ماء العينين تشعل “فتنة” بين اخنوش وعامل انزكان

ع اللطيف بركة

 

 

اشعلت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية وعضوة مجلس جهة سوس ماسة ، أمينة ماء العينين، ” الفتنة” بين وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وعامل عمالة انزكان ايت ملول عبد الحميد الشنوري، بعد ان تناقلت مصادر الجريدة خبر غضبة عزيز اخنوش على العامل الشنوري، في محادثة “ساخنة” جمعتهما على هامش وجبة عشاء بأحد الفنادق الفخمة بالتزامن مع انطلاق فعاليات مهرجان تيميتار قبل يومين .

 

 

وذكرت نفس المصادر، أن وزير الفلاحة اخنوش لم يستسغ طريقة تعقيب عامل انزكان على سؤال طرحته عضوة مجلس الجهة في اعقاب دورة المجلس العادية، حول توقف وتعثر عدد من المشاريع خصوصا منها المرتبط بالوكالة الوطنية للتنمية القروية، وهو السؤال الذي قال بشأنه العامل الشنوري، انه مرتبط بالحكومة والتي يعتبر حزب البيجيدي عنصرا اساسيا فيها، جواب اغضب القيادية ماء العينين، وجعلها تصيح في وجه العامل الشنوري، متسائلة عن صفته التي تخول له الجواب، مما دفع برئيس الجهة التجمعي الحافيدي بشرح الاختصاص، بقوله ان العامل يعتبر دوره استشاري وان جوابه كان ضمن الاختصاص الذي يخوله له القانون الداخلي للمجلس.

 

وقالت نفس المصادر، أن الوزير أخنوش ” شدها سخونة ” من بعض حلفاءه في الحكومة من البيجيدي، واكثرهم من ” المنزعجين” من العامل الشنوري في عملية شد الحبل مع بعض برلمانيي الحزب بانزكان وكذلك مع المنسق الجهوي للحزب ورئيس بلدية انزكان، صراع كان ابان الانتخابات البرلمانية السابقة.

 

 

ويرى اخرون ان مشاداة البرلمانية مع عامل انزكان ايت ملول، له خلفيات تمتد مند عهد الحكومة السابقة التي كان يترأسها بنكيران فيما يخص الخلاف بينه وبين ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، حول الاختصاص وطريقة تدبير الميزانية الضخمة لصندوق التنمية القروية، وهو ما قالت بشأنه ماء العينين لبعض وسائل الاعلام بقولها ” قد نضطر الى الاستسلام امام السطو على اختصاصات بنكيران” كما كتبت نفس النائبة البرلمانية في تدوينة لها على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فايسيبوك “قد نبلع اضطرار ذ.بنكيران الى الاستسلام امام السطو على اختصاصاته، هذه المرة من طرف وزرائه و ليس من طرف اخر، رغم صعوبة تفهم هذا الاستسلام، لكن كيف يمكن تبرير ترخيص بنكيران لوزرائه لمقاضاة منبر اعلامي “.

 

 

وتساءلت انذاك عن “ما هي التهمة الموجهة أصلا للجريدة ؟ مضيفة أن “مقاضاة الصحفيين بسبب نقل الخبر الصحيح غير المفتعل، والتفاعل معه، وإثارة نقاش عمومي صحي بخصوصه، علامة من علامات النكوص والارتداد القوي خاصة بعد تراكم المؤشرات في المرحلة الأخيرة”.

 

 

وختمت تدوينتها بالقول “رجاء توقفوا عن لوم بعض الصحفيين و السياسيين الذين يخضعون لأخنوش، يبدو أن دواعي اللوم قد رفعت بعدما عشناه و صدمنا به”.

 

– لماذا ثارث ماء البرلمانية ماء العينين على العامل الشنوري؟؟؟
كل من تتبع في وقت سابق، حول نوعية العلاقة المتشنجة التي جمعت عامل عمالة انزكان الشنوري واعضاء من ” البيجيدي” سيكتشف اسباب ردة فعل البرلمانية ماء العينين على عامل انزكان.

 

– اخنوش يتجنب المواجهة مع تيار بنكيران

 

يرجح ان غضبة عزيز اخنوش على عامل انزكان ايت ملول عبد الحميد الشنوري، مفتوحة على عدد من التأويلات، أولها : ان التجمعي اخنوش يخاف المواجهة مع تيار الامين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق بنكيران، اعتبارا لاتهامات وجهت لاخنوش بخصوص ” البلوكاج” الذي تسبب في اقالة بنكيران، من جهة، ومن جهة اخرى الى الصراع الذي جمع بين بنكيران واخنوش بخصوص ملف ” صندوق التنمية القروية” والميزانية الضخمة التي لايعلم رئيس الحكومة طرق صرفها.

 

التأويل الثاني هو ان اخنوش يخاف ان تتصدع مكونات الاغلبية الحكومية الحالية المتحالفة، وامكانية انسحاب عدد من الاعضاء من حزب البيجيدي الغاضبين على ما وصفوه” بحجم التنازلات” التي قدمها سعد الدين العثماني الرئيس الحالي للحكومة المغربية.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى