ثقافة وفن

شجرة “أجكال” بتيزنيت تستغيث في وثائقي لسعيد بلي

 

unnamed-2

حقائق 24

وضع المخرج الشاب سعيد بلي آخر اللمسات على فيلمه الوثائقي الجديد الذي يحمل عنوان “أجكال”. ويتمحور الفيلم حسب ما أفاد به مخرجه حقائق 24 حول شجرة نادرة يطلق عليها إسم أجكال بمنطقة سوس، مضيفا أن هذه الشجرة توجد فقط في المغرب خصوصاً منطقة تيزنيت وجزر الكناري.
الفيلم الوثائقي التربوي “أجكال” أنتجه مركز التربية البيئية لمحمية أركان للمحيط الحيوي بإقليم تزنيت. وقام بتصويره بقرية آيت أحمد بأنزي في عمق منطقة سوس.

ويتضمن هذا الفيلم الوثائقي حسب ذات المصدر إفادات مجموعة من الخبراء والمهتمين من أساتذة باحثين جامعة ابن زهر بأكادير، وكذا مهندسين متخصصين بالمياه والغابات بالإضافة إلى مداخلات لبعض سكان المنطقة وبعض الجمعيات المحلية. وأفاد المخرج سعيد بلي بأن الفيلم سيتم عرضه في إطار فعاليات المؤتمر العالمي للبيئة cop22 الذي سينظم بمراكش في الشهر القادم.

جدير بالإشارة أن شجرة أجكال المتواجدة بشكل حصري بمنطقة تيزنيت بالمغرب وجزر الكناري المعروفة باسمها العلمي (dragonnier) هي شجرة نادرة تنمو حصريا على تراب جماعة أربعاء ايت أحمد بإقليم تيزنيت وتنتشر حاليا بجبال قرية “أدار” بجماعة أربعاء ايت احمد دائرة أنزي. ويترواح ارتفاع الشجرة الواحدة ما بين 6 و10 أمتار، لها جدع طويل يتفرع من الأعلى إلى ثلاثة فروع، تتزاحم أوراقها على أطراف الأغصان. لكنها تعرضت على مر العقود، لاستغلال جائر من طرف السكان حيث يستغل جدعها في صنع خلايا تربية النحل فيما تستعمل أوراقه لأغراض استشفائية. ويجع الفضل في اكتشاف الأهمية الإيكولوجية لهذه الشجرة إلى عالم نباتات فرنسي يدعى fabriss couzan عندما زار قرية “أدار” بسفح جبل “أضاض مدن” سنة 1996، حيث ظل منذ ذلك التاريخ يناشد الجميع من أجل الحفاظ على شجرة “أجكال” باعتبارها موروثا بيئيا لا ينمو إلا في هذه المنطقة وفي منطقة أخرى بجزر الخالدات دون غيرهما على صعيد العالم.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى