وطنية

اضطرابات النوم وحوادث السير موضوع ندوات تحسيسية بمختلف مناطق المغرب

تنظم الجمعية المغربية لطب النوم واليقظة، من 31 ماي إلى متم شهر يونيو المقبل، سلسلة من الندوات بعدد من مدن المملكة للتحسيس باضطرابات النوم وحوادث السير.  

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه الندوات، التي ستنظم يوم 31 ماي بالرباط و4 يونيو بطنجة ومتم يونيو بأكادير، ستكون مناسبة لمناقشة وتحسيس الأطباء المسؤولين عن منح الشهادة الطبية الخاصة برخصة السياقة وأطباء الشغل ومهنيي النقل بالعلاقة بين تأثير اضطرابات النوم وارتفاع حوادث السير.

وقالت فوزية القادري ، رئيسة الجمعية المغربية لطب النوم واليقظة، حسب البلاغ، إن حالة النعاس والنوم أثناء القيادة سبب في وقوع حادثة مميتة من أصل ثلاثة على الطريق السيار، مضيفة أن دراسات حديثة تم نشرها سنتي 2013 و2014 تفيد بأن 30 في المائة من حوادث السير على الطرق السيارة تعزى إلى النوم أثناء القيادة وبأن النعاس أثناء السياقة يعد السبب الرئيسي للوفيات على الطريق.

وأكدت أنه في المغرب فإن انقلاب السيارات بسبب النوم أو العياء يمثل السبب الرئيسي للوفيات على الطريق، مضيفة أنه في الإطار المهني، أفاد المعهد الوطني للبحث والسلامة للوقاية من حوادث الشغل والأمراض المهنية بأن نصف حوادث الشغل المميتة تتمثل في حوادث السير. وتهم هذه الحوادث العربات ذات الحجم الكبير التي تتسبب في 12 في المائة من قتلى الحوادث.

وأبرزت السيدة القادري أن برنامج الجمعية المغربية لطب النوم واليقظة يهدف إلى وضع مخطط عمل على مستوى كل مرحلة من مراحل السلامة الطرقية، ويتعلق الأمر بالأطباء المعتمدين لمنح الرخص وأطباء الشغل والمختصين في أمراض النوم والمقاولات وشركات التأمين والسلطات.

وأوضحت أن المرحلة الأولى تتمثل في وضع برنامج لتكوين الأطباء المسؤولين عن تسليم الشهادات الطبية الخاصة برخص السياقة وأطباء الشغل الذين يتحملون مسؤولية المتابعة الطبية للعاملين بمقاولات النقل.

وأكدت السيدة القادري أن الأمر يتعلق ببرنامج للتكوين على شكل محاضرات وموائد مستديرة وورشات سبق أن أطلقتها الجمعية منذ 2015 بمعية جمعية الأطباء المعتمدين لمنح الرخص بالدار البيضاء وجمعية أطباء الشغل بالدار البيضاء- سطات، مشيرة إلى أن هذا البرنامج سيساعد الأطباء على تحديد الأشخاص الذي يعانون من المخاطر المتعلقة باضطرابات النوم.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى