وطنية

لهذا السبب رفض الملك إستقبال وزير الخارجية الأمريكي

تفاجأ العشرات من الصحفيين أمس الخميس، بإلغاء الندوة الصحفية التي كان من المقرر أن يعقدها في العاصمة الرباط وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة ونظيره الأمريكي مايك بومبيو الذي كان في زيارة رسمية إلى المغرب.

ولم يكن إلغاء الندوة الصحفية هو المتغير الوحيد في برنامج زيارة بومبيو، فحتى اللقاء الذي كان منتظرا مع الملك محمد السادس لم يتم ودامت الزيارة في المغرب لساعات فقط قبل أن تحلق طائرته في اتجاه واشنطن رغم أنه كان من المنتظر أن تستمر الزيارة ليومين على أن يرحل اليوم الجمعة.

التغييرات الكثيرة التي طرأت على برنامج زيارة الوزير الأمريكي خلال ساعات سبقت قدومه إلى المملكة المغربية وإقدام فريقه المرافق على تقليص مدة الزيارة من يومين إلى يوم واحد، كانت سبب في رفض الملك محمد السادس استقباله.

ورفض الملك أن يغير برنامجه وفق ما يتناسب مع برنامج الزائر الأمريكي، خاصة وأن الملك جاء خصيصا عبر طائرته إلى الرباط للقاء بومبيو، بعد أن كان يقضي إجازة في كل من الكوت ديفوار والغابون.

ويعتقد أن المستجدات التي طرأت في الساحة السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية، كانت سببا في تغيير برنامج مايك بومبيو ومطالبة فريقه المرفق بإلغاء الندوة الصحفية لأجل العودة بشكل مستعجل إلى واشنطن، حيث يجري إعداد لائحة اتهام ضد الرئيس دونالد ترامب لعزله من منصبه بعد أن كشف التحقيق أن وجود أدلة قوية تدينه بتدبير مخطط  لتأمين المساعدة الأجنبية في إعادة انتخابه رئيسا للبلاد لولاية ثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى