وطنية

المغرب يلقي القبض على “بارون مخدرات” وأحد أكثر المطلوبين للعدالة في العالم

02hashish_superjumbo_671245696

 

أعلنت الشرطة الإيطالية يوم الخميس فاتح دجنبر الجاري، عن إلقاء القبض على واحد من مهربي “الحشيش” بالدارالبيضاء، أحد أكثر المطلوبين لدى العدالة. وتعد هذه العملية هي الأكبر من نوعها على امتداد ثلاث سنوات من مكافحة المخدرات في ثلاث قارات، بحسب ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وأضافت ذات الصحيفة، أن زيان بنرحالي (57 سنة)، يملك شركة للحلويات في المغرب، ويأتي الجزء الأكبر من دخله عن طريق تهريب 400 طن من الحشيش إلى أوربا كل سنة، بحسب المحققين الإيطاليين.

وذكر ذات المصدر، أن الطريق الجديد لتهريب المخدرات، يبدأ من المغرب ويمر عبر ساحل شمال إفريقيا ليصل إلى ليبيا التي تضم منطقة متنازع عليها من طرف الجماعات المسلحة بما فيها “الدولة الإسلامية”.

وتوسعت العملية الإيطالية لتشمل بلدان أوربية أخرى والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أدت إلى مصادرة أزيد من 280 طنا من الحشيش، تبلغ قيمتها 3.2 مليار دولار، منذ عام 2013.

وقالت الشرطة الإيطالية، إن عناصر من مكافحة المخدرات قامت بتسجيل المكالمات الهاتفية لمهرب المخدرات برحالي لعدة أشهر، كما جمعت معلومات استخباراتية عن صفقات المخدرات على طول الطريق الرابطة بين المغرب وليبيا. وأفضت كل هذه الجهود إلى مداهمة شقة في وسط الدارالبيضاء في في 4 أكتوبر الماضي، حيث ألقي القبض عليه. ولم يفرج عن خبر اعتقاله حتى يوم الخميس.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى