سياسة

افتاتي : إعفاء بن كيران انقلاب ثان على المسار الديمقراطي و “البلوكاج ” كان عملية مدبرة

قال عبد العزيز افتاتي القيادي بالعدالة والتنمية ان “البلوكاج كان عملية مدبرة للانقلاب على الانتقال الديمقراطي وعلى عبد الإله بن كيران، بعد إفشال آخر محاولة للانتقال التي كانت مع عبد الرحمن اليوسفي، كان «بلوكاجا» له أغراض انقلابية على العملية الديمقراطية، لأن هناك من يعتقد أنه يمكن أن يسود بدلا من الشعب، وتلك الجهات ما زالت تحلم بالتحكم في القرار السياسي والثروة، ولذلك قامت بالعملية الانقلابية ضد محاولة الانتقال الديمقراطي التي كان يدبرها بن كيران.”

واضاف افتاتي ان “الجهة التي تقف خلف العملية الانقلابية، لها أجندة رهيبة. لذلك فإدارة هذه المعركة لم تكن مسألة هينة أبدا. كانوا يريدون إزاحة بن كيران، لأن في إزاحته نوع من الحيلولة دون التوجه الانسيابي نحو الملكية البرلمانية.

وكشف الاخير في حوار مع القدس العربي ان “الحيلولة دون استمرار بن كيران كانت تعني عرقلة التدرج والتقدم في إعمال المنهجية الديمقراطية، وتعني عدم السماح لرئيس الحكومة أن يشكل تحالفه حسب إرادته، انسجاما طبعا مع مخرجات الاقتراع. الإزاحة كانت تروم عدم السماح لبن كيران بتشكيل فريق منسجم، لذلك فالأمور كلها تشكل إضرارا بالانتقال الديمقراطي”

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى