سياسة

العماري : سنمنع البرلمانيين من الجمع بين المنصب النيابي ورئاسة الجماعات

ilyass-2

حقائق24- متابعة

أكد إلياس العماري، أمس الجمعة، بالرباط، إن الحزب يعتزم، في حال فوزه بالمرتبة الأولى، في الانتخابات التشريعية المقبلة، تقديم قانون “يمنع جمع النواب بين منصبهم النيابي ومناصب أخرى بالخصوص رئاسة الجماعات الحضرية والقروية”.

وأوضح العماري، في لقاء نظمته المؤسسة الديبلوماسية حول “المعارضة حقوق وممارسة ديمقراطية” حضره نحو 30 سفيرا أجنبيا معتمدا بالرباط، يمثلون مختلف قارات العالم، أن هذا القانون المأمول يرمي إلى “ضمان تفرغ البرلمانيين لعملهم النيابي وحضور البرلمانيين لجلسات البرلمان بنسبة أكبر مما هي عليه حاليا، داعيا إلى ايجاد حل لهذه المعضلة(الغياب)”.

وأبرز، أن ظاهرة غياب النواب، عن حضور جلسات البرلمان تفسر بعدم تفرغهم التام للعمل البرلماني وإقامة بعضهم بمناطق بعيدة، ومزاولة بعضهم لأعمال أخرى مختلفة.

وعلى صعيد آخر، توقع الأمين العام لحزب الأصالة والمعارصة، فوز الحزب بنتائج الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها يوم 7 أكتوبر القادم.

وقال :”إن هذا التوقع يأتي بناء على المعلومات والتقديرات التي يتوفر عليها الحزب ومتابعاته المستمرة للوضع السياسي وطبيعة اللوائح الانتخابية التي صادق عليها وحظوظ مرشحيه وتقييم أداء الأحزاب المنافسة”.

وأضاف، أن الحزب يوجد “في المرتبة الأولى الآن”، على حد زعمه.

وفي معرض رده على سؤال بشأن الأحزاب، التي يمكن أن يتحالف معها الحزب لتشكيل الحكومة القادمة في حال تصدره للانتخابات التشريعية، أوضح العماري أن الحزب سيتحالف مع الأحزاب التي يتقاسم معها مرجعيته ممثلة في الحداثة والليبرالية، وأنه لن يبرم تحالفات مع أحزاب تتبنى مواقف ومرجعيات مختلفة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى