جهويات

منتدى حقوقي بتارودانت يدق ناقوس الخطر بسبب فيروس كورونا

خديجة بوكار

دق المنتدى المغربي لحقوق الإنسان فرع تارودانت، ناقوس الخطر بشأن تطور الحالة الوبائية بالإقليم جراء تسارع ظهور حالات حاملة للفيروس.

وذكر البيان، الذي توصلت “حقائق24 ” بنسخة منه، أنه على إثر التطورات المتسارعة للحالة الوبائية بالإقليم، وأمام عجز المنظومة الصحية لمواجهة تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، خصوصا ببعض القطاعات الإنتاجية التي تعرف اكتظاظا، قد يشجع على تفشي الحالة الوبائية، معبرا ذات المنتدى على قلقه إزاء الوضع .

ودعا ذات المكتب السلطات العمومية والمحلية إلى تكثيف الجهود من أجل التصدي لانتشار الجائحة حفاظا على حق المواطن في الحياة، و” تجنب المقاربة الانتقائية”، في إشراك فعاليات المجتمع المدني والحقوقي في مواجهة تفشي انتشار الجائحة.

كما ندد المنتدى بالوضعية الصحية بالإقليم التي تعرف خصاصا مهولا على مستوى التجهيزات والأطر العاملة،” مما يصعب من مهمة التصدي للجائحة”.

وحثت الهيأة الحقوقية المواطنين والمواطنات إلى ضرورة احترام التدابير الاحترازية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامات واحترام قواعد النظافة والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما اشاد بكل المبادرات الرامية إلى مواجهة انتشار الفيروس حفاظا على حق الساكنة في الحياة باعتباره حقا مقدسا تتهدده تداعيات الجائحة دعيا الجهات الوصية إلى الرفع من جودة الخدمات الصحية لتأمين حق الساكنة في الحصول على خدمات صحية تحفظ حقوقهم في الحياة والعيش الكريم.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى