قضايا ومحاكم

الأستاذة خديجة بسكر تنال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا

ناقشت الأستاذة  خديجة  بسكر برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اكدال الرباط  جامعة محمد الخامس بالرباط ،اطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون ، في موضوع “انعقاد الرابطة الزوجية وفق الفقه العبري المغربي محاولة في التأصيل ” تحت إشراف الدكتور الحسن رحو .

وكانت لجنة المناقشة مكونة من الأستاذ الدكتور شكيب العوفير والأستاذ الدكتور الحسن رحو عضوا مشرفا والاستاذ الدكتور بوعبيد شلاط والاستاذ الدكتور محمد المهدي عضوين،  وانتهت المناقشة بنيل الطالبة لشهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا .

وقد تميزت المناقشة بطرح موضوع يهم شريحة من مكونات المجتمع المغربي وهم اليهود والذين حرص المشرع المغربي على ضمان حريتهم الدينية لإرساء دعائم الاستقرار الديني سيرا على نهج الشريعة الاسلامية السمحة .

كما تناولت الطالبة الموضوع من زاوية قانونية وتاصيلية دون اغفال الحديث عن الجانب المؤسساتي الذي خلصت فيه الباحثة : (إلى انه بالرغم من تخصيص اليهود المغاربة بمؤسسات تراعي خصوصياتهم الدينية من قبيل الغرف العبرية ببعض المحاكم، الا ان هذه المؤسسات تعاني نوعا من القصور في اداء وظائفها بالنظر لندرة الموارد البشرية). وخلصت الى أن النموذج المغربي شكل انفرادا وشكلا حضاريا على وحدة الأمة واندماجها بالرغم من اختلاف الديانة وازدواجية المؤسسات في ظل مقاربة توافقية تضمن حرية المعتقد من جهة وتحفظ الهوية المغربية .

يشار الى ان الطالبة تميزت بمسارها العلمي المتميز حيث حصلت على شهادة البكالوريا بثانوية الساقية الحمرا بالسمارة واكملت دراستها الجامعية بمراكش وحصلت على الاجازة في الدراسات القانونية من جامعة القاضي عياض، لتحل بعدها بالرباط لاستكمال الدراسات العليا حيث حصلت على شهادة الماستر تخصص قانون الاعمال من جامعة محمد الخامس كلية العلوم القانونية اكدال الرباط والتحقت بالمعهد العالي للقضاء سنة 2009 .وتم تعيينها في سلك القضاء بالمحكمة الابتدائية بانزكان ثم بالمحكمة التجارية بأكادير.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى