جهويات

تارودانت : إنقلاب سيارة “بيكوب” تقل عاملات زراعيات

حقائق24 – سعيد أبدرار

ذكرت مصادر إعلامية في أحد تقاريرها حادثة سير خطيرة شهدها الطريق الوطنية على مستوى جماعة مشرع العين حوالي 10 كلمتر عن مدينة تارودانت والتي شهدت إنقلاب  سيارة “بيكوب”، مما سبب جروحا خطيرة نقل على إثرها الضحايا إلى المستعجلات .

وعن تفاصيل الواقعة تضيف ذات المصادر بأن 17 عاملة زراعية أصبن، أمس الأحد  ، بجروح متفاوتة الخطورة بعد انقلاب سيارة نقل البضائع “بيكوب”  كانت تقلهم على مستوى جماعة مشرع العين،وهن في وجهتهن الذهاب إلى مقر عملهن.

 حيث ذكرت مصادر متطابقة بأن  10 من العاملات  أصبن إصابات خطيرة، استدعت نقل ثلاث منهن إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير، فيما نقل باقي العاملات إلى مستشفى المختار السوسي بتارودانت فيما أصيب الباقي بردود وجروح متفاوتة الخطورة .

amadal2

نشطاء حقوقيون ذكرو لحقائق24 بأن الوضع الحقوقي للعمال والعاملات يزداد سوءا , خصوصا وأن عددا كبيرا من أرباب العمل بالضيعات الفلاحية الكبيرة والمتوسطة بإقليم تارودانت لايخفون انزعاجهم من المطالب المتكررة للطبقة الشغيلة بتحسين ظروف عملهم وتوفير وسائل نقل تحفظ سلامتهم وكرامتهم ,مع العلم أن عددا من المنتمين للجن النقابية بالضيعات تعرضوا للتهديد بالطرد من طرف مشغليهم أو إقصائهم بشكل مباشر من العمل بعد تزعمهم للحركات الإحتجاجية التي ينظمها العمال , ملمحمين أيضا بأن حوادث سير خطيرة مشابهة لما وقع يوم أمس ,أصبحت وقائع مؤلوفة لدى العمال  ممايجعل العمال والعاملات معرضين لمخاطر الطرقات بشكل يومي. بل أكثر من ذلك يضيف ذات النشطاء بأن  عددا من الضحايا اللذين أصيبو بعاهات مستديمة في حوادث السير التي تعتبر مصنفة ضمن حوادث الشغل , لم يتم تعويضهم  ,في ظل غياب أي جهة قادرة على التدخل لضمان حق الأجير في الضيعات الفلاحية بإقليم تارودانت.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى