وكالات

العلماء يرصدون “أمرا غريبا ” في زلزال الحوز

وصف سيرغي بولينيتس، كبير الباحثين في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والخبير في زلازل منطقة شمال إفريقيا، الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز الجمعة الماضية، وتوابعه بأنها غير عادية، لحدوثه في صفائح لم يسبق أن رصد بها نشاط زلزالي.

وحسب ما نشره موقع “روسيا اليوم” فقد أكد الخبير، أن الأمر غير المعتاد أن الصفائح الإفريقية والعربية أصبحت أكثر نشاطا، وأن القارة الإفريقية تتأثر بنشاط زلزالي لم يكن ملحوظا من قبل، وهذا الأمر غير معتاد.

وكشف الخبير، أن هناك احتمال حدوث هزات أرضية ارتدادية أوسع في المستقبل القريب في منطقة شمال إفريقيا، تبعا لقانون “توهين” بعد حدوث زلزال قوي.

من جانبها نقلت صحيفة “الكونفيدنسيال” الإسبانية، عن خوسيه كارلوس سالسيدو، أستاذ قسم هياكل المباني في جامعة إكستريمادورا، أن الزلزال الأخير لم يحدث في منطقة معرضة للزلازل، في حين أن “المنطقة التي يرجح فيها النشاط الزلزالي توجد في شمال المغرب، حيث تلتقي صفيحتان تكتونيتان، إفريقية وأوراسية، في منطقة بحر البوران، بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا”.

وأفاد الخبير الإسباني، بأن المنطقة التي وقع فيها الزلزال تقع على مسافة كبيرة من تقاطع هذه الصفائح”، في حين رأت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن “سبب الزلزال في هذه الحالة، كان صدعا عكسيا على عمق ضحل في الأطلس الكبير في المغرب”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى