دولية

“الإفطار الجماعي” أهم مظاهر الاحتفال برمضان في العالم

حقائق24
شهر رمضان له عاداته وتقاليده المعروفة في معظم الدول العربية الإسلامية، فلهذا الشهر طابع مميز عند كل الأفراد ومن أشهر ما يتصف به الشهر الكريم المسحراتي، موائد الرحمن، الفول عند المصريين، ونظرا لمعرفتنا بالتقاليد الرمضانية في البلاد العربية، أما في دول العالم فالاحتفال بشهر رمضان يصبح مختلفا قليلا..
رمضان في اليابان
ففي اليابان تستقبل المساجد المسلمين وغير المسلمين للصلاة والتعريف بالدين الإسلامي، كما تقوم الجالية المسلمة في اليابان بتنظيم مآدب رمضانية للإفطار الجماعي، ويحرص مسلمو اليابان على أداء صلاتي التراويح والقيام في الشهر الكريم.
أما الزكاة فيتم جمعها وإنفاقها في الخير، بينما تبدأ الدعوة لصلاة العيد من العشر الأواخر من شهر رمضان، وتصلي إما في المساجد أو الحدائق والمتنزهات العامة.
رمضان في الهند
يختلف رمضان في الهند عن غيره من البلاد فالتحقق من ثبوت رؤية هلال رمضان يتم عن طريق ثلاث مؤسسات، وهي القضاة الشرعيين، العلماء والشيوخ، وأخيرا يستخدم البعض الطريقة الفلكية، ويبدأ الهنود بالتحضير للشهر الفضيل منذ نهايات شهر شعبان، ونرى أن الإذاعة والتليفزيون والصحافة الهندية تدعم شهر رمضان من خلال تقديم البرامج الرمضانية الثقافية والدينية.
أما الدولة فتقدم للهنود المسلمين عددا من التسهيلات لإقامة الفعاليات الثقافية الدينية الرمضانية، حيث تبتعد الدولة عن تحديد أي فعاليات سياسية أو اجتماعية خلال شهر رمضان على الرغم من عدم وجود أي إجازات بالشهر الفضيل في الهند، وتبدأ مع أول أيام عيد الفطر المبارك.
رمضان في النمسا
وفي النمسا يقبل المسلمون على صلاة التراويح وأداء الصلاة والدروس الدينية، حيث تقدم المساجد العديد من البرامج الدينية في رمضان، بالإضافة إلى تعدد المراكز الإسلامية في النمسا والتي تقدم الإفطار المجاني، وتقديم الذبائح.
يحتفل مسلمو النمسا بعيد الفطر في المركز الإسلامي بفيينا لتجتمع الجالية المسلمة كلها، لتعويض البعد عن الأوطان العربية.
رمضان في النرويج
وبالسفر إلى النرويج حيث تساقط الثلوج وصعوبة تحديد مواعيد الصيام والإفطار الأمر الذي يؤدي إلى اختيار مواعيد دولة أخرى لتعميم الموعد في مساجد النرويج حتى نهاية شهر رمضان.
ولرمضان في النرويج طريقتان للاحتفال به الأولى استقدام الدعاة والمشايخ من البلاد الإسلامية لتقديم الصلوات والدروس والمواعظ، وتعمل الحكومة النرويجية على تقليل فترات العمل لمسلمي النرويج خلال شهر رمضان.
والطريقة الثانية تتمثل في الأعمال الخيرية التي يتم تنظيمها مثل موائد الرحمن، ونرى أيضا انتشار أكلات الجاليات المسلمة خلال شهر رمضان الفضيل.
رمضان في تركيا
في تركيا تظل المساجد مضاءة من صلاة المغرب وحتى صلاة الفجر، الأمر الذي يعد أحد أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم، ويتم إقرار رؤية هلال شهر رمضان في تركيا على الطريقة الفلكية.
يقبل المسلمون الأتراك سواء من الرجال أو النساء أو الأطفال على صلاة التراويح بالمساجد، ويلاحظ انتشار صناعة الحلويات الرمضانية، بالإضافة إلى الاعتماد على المشروبات العربية كـ”التمر الهندي” و”الكركديه المصري”.
رمضان في ماليزيا
يعلن مسلمو ماليزيا عن قدوم شهر رمضان عن طريق القرع على الدفوف، بجانب إذاعة بيان في وسائل الإعلام الماليزية عن قدوم شهر رمضان، وتنظف الشوارع وتعلق الزينات على المساجد.
ويصلي الماليزيون المغرب ثم يتناولون إفطارهم ويعودون للمساجد من أجل أداء صلاتَي العشاء والتراويح، ويتْلون القرآن الكريم، وتنظِّم الدولة مسابقات حفظ كتاب الله تعالى بين كل مناطق البلاد، وتوزّع الجوائز في النهاية في حفل كبير على الفائزين وعلى معلميهم أيضًا.
وهناك عادة ماليزية في المناطق الريفية حيث يتولى كل منزل في القرية إطعام أهل قريته خلال يوم من أيام الشهر الكريم لزيادة التماسك والتراحم.
ومن أشهر الأطعمة التي تحضر على مائدة الإفطار في شهر رمضان وجبة “الغتري مندي” والتي تعتبر الطبق الماليزي الأشهر، وكذلك “البادق” المصنوع من الدقيق، وهناك الدجاج والأرز إلى جانب التمر والموز والبرتقال.
رمضان في الصين
تنشط في الصين الجهود الخيرية والدينية قبل شهر رمضان، فتلقي الدروس الدينية الخاصة بآداب الصوم والصلوات، ومن أهم المظاهر الرمضانية في الصين وجود المطابخ الإسلامية التي تقدم الكعك والحلويات التقليدية.
يفطر مسلمو الصين على التمر والشاي بالسكر ومن ثم يتناولون الإفطار بعد أداء صلاة المغرب، ويعيش مسلمو الصين مع طائفة تسمى الهان ويجدون الشهر الفضيل فرصة للتقارب وتبادل الهدايا بين بعضهم البعض.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى