جهويات

بن فقيه : لوغو أگادير الجديد فيه تازرزيت “غير هيا مقلوبة” والقباج ضيع بزاف د الفلوس على اللوغو القديم

حقائق24| أكادير
صادق المجلس البلدي لأگادير الذي تسيطر عليه أغلبية العدالة والتنمية على اعتماد اللوغو الجديد للمدينة، وذلك على الرغم من حملات الانتقاد الواسعة لهذا الشعار من طرف ساكنة المدينة وفعالياتها المدنية التي رفعت إلى المجلس في وقت سابق عريضة تضمنت آلاف التوقيعات  المعبرة عن عدم رضا الساكنة عن هذا الشعار.
وبعد المصادقة على هذا اللوغو، خرج نائب رئيس المجلس البلدي، محمد بن فقيه بتصريحات أكد من خلالها أن “الشعار الجديد يكشف عن التنوع الثقافي والجغرافي لمدينة أگادير وعن هويتها وموروثها المادي واللامادي”، فهو يتضمن بحسب ذات المتحدث “الروافد المنصوص عليها دستوريا كالعربية والأمازيغية والإسلامية” وبالتالي فهو شعار يحيل على “الموروث الثقافي لأگادير”.
وبخصوص الانتقادات الموجهة للمجلس البلدي بخصوص إقصاء المكون الأمازيغي في الشعار الجديد والاكتفاء بالهط العربي في تصميم اللوغو، اعتبر بن فقيه أن “اختيار المثلث المعماري كإطار للشعار يشكل اعترافا بمكانة الفنون الأمازيغية”، فهذا المثلث بحسب نائب رئيس المجلس البلدي لأگادير يشكل “إحالة على الشكل الهندسي لحلي (تازرزيت) أي الخلالة”، وأضاف مستدركا “واخا مقلوبة سمحو لي، راه الشكل ديال الخلالة هو هداك، وشكل إگودار (أي الحصون الأمازيغية) هو هداك، وشكل شجرة أرگان هو هداك، وشكل الجبال ديالنا هو هداك”. واسترسل بن فقيه في تعداد عوامل اختيار الشكل الجديد لشعار عاصمة سوس قائلا “هذا المثلث يمثل أيضا إحالة على الشمس، باعتبار أگادير مدينة الشمس، كما تم التعبير عن مكون البحر أيضا بتلك الأمواج الموجودة في الشعار”.

إذا أتيت من دولة كوستاريكا مثلا ستتعرف بسهولة على مدينة أگادير من خلال الشعار الجديد

وفي محاولة منه لتقطير الشمع على الرئيس السابق لبلدية أگادير طارق القباج وتبخيس منجزاته، تعمد بن فقيه إجراء مقارنة بين اللوغو الجديد وسابقه الذي اعتمده طارق القباج، قائلا “إذا أتيت من دولة أجنبية كدولة كوستاريكا مثلا، فإنني سأتعرف بسهولة على مدينة أگادير من خلال هذا الشعار الجديد، فيما سيصعب علي التعرف على المدينة من خلال الشعار القديم”.
الإنتقاص من القيمة الإبداعية للشعار القديم لبلدية أگادير لم يكن النقطة الوحيدة التي أثارها بن فقيه، بل اتهم أيضا المجلس البلدي السابق برئاسة القباج بتبذير المال العام في إنتاج اللوغو القديم. حيث أكد أن “المبلغ المتفق عليه للشعار الجديد هو 350 ألف درهم فقط (أي  35 مليون سنتيم)”، مضيفا بنوع من التهكم “هادوك الناس (يقصد المجلس السابق برئاسة القباج) صرفوا على الشعار القديم ما مجموعه 4 ملايين و  127 ألف درهم”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى