مجتمع

مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية يكشف أسباب اختيار المغرب للقاح الصيني

حقائق24/ الرباط

يباشر المغرب إحداث منصة فنية بمدينة طنجة من أجل إنتاج لقاح فيروس كورونا وفق ما كشف عنه البروفيسور عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط.

جاء ذلك في مداخلة ألقاها الإبراهيمي خلال الندوة الرقمية المنظمة من طرف جمعية مهندسي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، حول موضوع حملة التلقيح ضد كوفيد-19: التحديات الصحية واللوجستية .

 و أوضح البروفسور خلال الندوة ذاتها أن اختيار المغرب للقاح الصيني راجع لتطابق لسلالة الفيروس الموجود بالمغرب مع السلالة المكتشفة بالصين بعد أن تم تطوير اللقاح وفقها، من طرف شركة “سينوفارم“.

 وأكد الإبراهيمي أن المغرب قام بالتجارب السريرية كي يتمكن من الحصول على جرعات كافية من اللقاح، خصوصا وأن هناك طلبا كبيرا عليه، غير أن المغرب سيتمكن باختياره للقاح الصيني من الاستفادة من مجموعة من التقنيات المستعملة في إنتاج اللقاح.

وأوضح البروفيسور الإبراهيمي أنه لأول مرة يتم إجراء تجارب سريرية بالمغرب، إذ أنه يتم إدخال الأدوية واللقاحات دون أن يتم تجريبها محليا حيث يتم تجريبها في مواطنين آخرين، لافتا إلى أن نتائج التجارب السريرية التي خضع لها 600 متطوع مغربية كانت ممتازة جدا.

وأشار الابراهيمي، إلى أن كل المتطوعين بالمغرب الذين أخذوا جرعات اللقاح الصيني “سينوفارم”، طوروا الأجسام المضادة ولم تظهر عليهم أعراض خطيرة بل طفيفة، مشددا على أن من الضمانات التي كان يلح عليها المغرب أن لا يكون لهذا اللقاح أعراض خطيرة.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى