مجتمع

الناشط الصحراوي تيلوب يدعو الصحراويين بـ”تيندوف” الإلتحاق بالوطن

حقائق24

ناشد الناشط الصحراوي مولود تيلوب إخواننا في مخيمات تندوف، والتي يعيشون في ظل ظروف إنسانية صعبة مفروضة عليهم بالعودة للوطن ، مذكرا بالمبادرة التي كان قد أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني وسميت آنذاك بمبادرة “الوطن غفور رحيم”.

وقال  المتحدث في هذا الصدد إن مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية أخذت طريقها الصحيح بحكم ما تنطوي عليه من أبعادحقوقية وإدارية ودستورية مهمة بالنسبة للصحراويين ، وقدم التنازلات الممكنة لطي ملف النزاع الذي يعد أقدم نزاع ترثه القارة الافريقية عن الحرب الباردة.

وأضاف ، إذا كان أطفالنا ، وأبناء عمومتنا ، قد ولدوا ونشئوا في وطنهم وهم مقتنعون بمغربيتهم، فإن أبناؤكم ولدوا ونشئوا في مخيمات بعيدة عن ديارهم ويوجدون اليوم أمام حالة من التشتت والانقسام بقناعات لم يختاروها .

وقال تيلوب إن جبهة البوليساريو بخرقها اتفاق وقف إطلاق النار تكون أقصت نفسها من أي مشاركة في المسلسل السياسي.

وأثار تيلوب مظاهر الفقر والهشاشة المستفحلة في المخيمات ،  بالإضافة إلى سوء التغذية التي تعاني منها النساء، والأطفال والمسنون، والتي يعود سببهابالأساس إلى تحويل المساعدات الدولية من قبل قياديي البوليساريو وشركائهم الجزائريين، الذين يجعلون من الفقر الذي يعاني منه المحتجزون أصلا تجاريا.

ودعا الناشط الصحراوي ، جميع الصحراويين إلى دخول التاريخ من بابه الواسع وعدم إضاعة هذه الفرصة للتخفيف من المعاناة وخلق ظروف المصالحة والسلام ومستقبل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى