وطنية

خطير : المغرب أصبح أول أهداف داعش بشمال إفريقيا

 

ذكرت يومية الصباح في عددها الصادر اليوم الخميس لفحوى التقرير الصادر عن الاستخبارات البريطانية والمتعلقة بالتوجهات المستقبلية لعناصر تنظيم داعش الإرهابي بشمال إفريقيا.

واضافت يومية الصباح ، بأن قيادة التنظيم بدأت تسقط ليبيا تدريجيا من حسابتها بعد اختيارها لهدف أهم من الناحية الاستراتيجية والمتمثل في المغرب.

وأضاف التقرير الاستخباراتي أن توغل داعش بالمغرب سيمكنه أولا من الحصول على التمويلات والعتاد المناسب وذلك عبر استغلال شبكات تهريب السلاح والمخدرات التي تنشط في منطقة الصحراء الكبرى ، وكذلك ستسهل عليه توجيه ضربات إلى الدول الأوروبية بسبب القرب الكبيرة للمسافة بين شمال المغرب وجنوب إسبانيا.

وكشف التقرير أن “داعش” لم تقرر الانسحاب من التراب الليبي خوفا من تكثيف محتمل لضربات التحالف، بل لأنها وجدت صعوبات جمة في تجنيد مقاتلين ليبيين، وأن الأغلبية الساحقة من أعضاء مليشياتها من المغاربة والتونسين والجزائريين، بالإضافة إلى مجندين من دول جنوب الصحراء بين موريتانيا وتشاد.

وحذر التقرير من أن التنظيم الإرهابي سيلجأ في عملياته المقبلة داخل بلدان المغرب العربي إلى استعمال مجندات من البلدان المستهدفة وذلك في سابقة، إذ لم يسبق أن شاركت النساء في عمليات إرهابية بالمغرب والجزائر وتونس، مسجلا أن داعش ليبيا تختلف مع داعش سوريا والعراق بخصوص التعامل مع النساء، إذ لا يتم حصر أدوارهن في العبودية الجنسية، مرجحا أن يكون ذلك مرده قلة عدد المجندين من الذكور والرغبة في تكسير نمطية العمليات الإرهابية.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى