وطنية

8 آلاف مرض نادر يقتل أطفال المغرب

iji

أحصى الائتلاف الوطني للأمراض النادرة بالمغرب، الذي يضم 7 جمعيات ناشطة في هذا المجال، 8 آلاف مرض نادر، مؤكدا أنها “تنخر صحة أطفال المغرب في صمت ويقضي على حياتهم، في غياب تام لمخطط وطني لمواجهتها من إعداد وزارة الصحة”.

وقال الائتلاف ذاته إن العالم يقف كل سنة أمام معاناة الأطفال المصابين بالأمراض النادرة، بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يصادف 28 من شهر فبراير، مؤكدا أن “هذا اليوم يكشف معاناة شريحة حساسة من المجتمع في صمت؛ فأمراضهم لا علاج لها، والتكفل الصحي بهم دون المستوى المطلوب”.

وتوصي منظمات الصحة العالمية، تبعا لما جاء في بلاغ للائتلاف المذكور، ببذل المزيد من الجهود من أجل توضيح المشاكل المتعلقة بهذه الأمراض وأهمية تخصيص الأموال اللازمة لمعالجتها، وضرورة تقديم المساعدات اللازمة للمصابين بها، مبرزا أنه “رغم اختلاف أعراض هذه الأمراض ونتائجها، تبقى المشاكل التي يواجهها أغلب المصابين متشابهة”.

ونبه الائتلاف الجمعوي المذكور إلى عدم وجود تشخيص دقيق وصحيح وتأخره، وعدم وجود معلومات كافية ونوعية عن هذه الأمراض، مشيرا إلى “غياب المساعدات الطبية اللازمة وصعوبة الحصول على العلاج اللازم، لكون 80 في المائة من هذه الأمراض وراثية”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى