جهويات

‎تغازوت: إتهام ئيس الجماعة ومديرية التجهيز بتحريف أسماء الأماكن

حقائق 24/ تغازوت

استنكرت فعاليات ثقافية وجمعوية بجماعة تغازوت شمال أگادير تواطؤ المكتب المسير للجماعة مع مصالح وزارة التجهيز والنقل على تغيير طوبونومية وأسماء الأماكن داخل المجال الترابي لتغازوت.

مصادر “حقائق 24” أكدت أن العديد من علامات التشوير المنصوبة على طول الطريق المداري لإرشاد السائقين بالطرق المؤدية إلى عدد من دواوير المنطقة تتضمن أسماء تم تخريفها ولا علاقة لها بالأسماء الحقيقية لتلك الدواوير.

وأشارت ذات المصادر، على سبيل المثال لا الحصر، إلى اللوحة التي تشير لمكان تواجد دوار “أكني إكرضان” بجماعة تغازوت. حيث تم تحريف الإسم الأمازيغي الأصلي (أگْنِي) بتسكين حرف الكاف المعجمة والذي يعني في الأمازيغية(الفج) بإضافة واو المد ليصبح الإسم الجديد (أگُوني). وهو إسم لا معنى له أصلا في الأمازيغية.

وأضافت ذات المصادر أن خطورة هذا الفعل تكمن في الإجهاز على الموروث اللغوي الأمازيغي للساكنة المحلية من جهة، ومن جهة ثانية سيدفع مستعملي هذه الطريق وحتى الساكنة إلى نطق الأسماء المحرفة بالتعود. وهو ما سبق وأن حصل مع أسماء أماكن أخرى تم تحريفها كمنطقة (إگي نتسيلا) التي عربت بالكامل وحول اسمها إلى (فوق الصفيحة) ومنكقة (تاسگا أودرار) التي حرف اسمها وعرب ليصبح (وراء الجبل).

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى