ثقافة وفنجهويات

إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي للسينما بالحسيمة

حقائق24  —  الحسيمة

  هشام مساعد

تحتضن دار الثقافة مولاي الحسن بالحسيمة الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما الذي تنظمه مؤسسة الريف للتنشيط الفني والسينمائى من 21 مارس 2016 إلى غاية 26 منه . وقد أشغال افتتاح الدورة الأولى بحضور عامل إقليم الحسيمة وشخصيات مدنية وعسكرية وتكريم مجموعة من الوجوه السينمائية وبحضور ألمع وجوه الشاشة المغربية والدولية .

وفي كلمة افتتاح المهرجان، أكد سمير العماري نائب رئيسة المهرجان ،على أهمية هذه التظاهرة السينمائية الدولية الأولى التي تحتضنها مدينة الحسيمة خاصة في هده الظروف، مشيرا إلى أن مؤسسة الريف للتنشيط الفني و السينمائي تطمح ً إلى جعله منارة ً فنية و جمالية و إبداعية ً في مستوى منافسات المهرجانات العالمية النشيطة بالفضاء المتوسطي ، خاصة بالريف ، شمال المغرب وراد بالقول ما أحوجنا في هذه البقعة المقدسة من العالم لتسليط عدسة أجمل فن في العالم .

2ff7dd7b-9009-4a39-98a7-4eada3a8d25b

الكلمة الثانية ألقتها صوفية أغيلاس بصفتها رئيسة المهرجان التي قالت أن الهدف من وراء هذا العرس الفني هو جعل الحسيمة واجهة للسينما وقبلة للسينمائيين وصناع الفن كي يشرك بقية العالم في متعة تقاسم الكنوز التاريخية و الفنية و الثقافية لربوع الحسيمة و عموم الريف كما دعت أغيلاس جل المخرجين والفنانين لإيلاء المنطقة أهمية خاصة ضمن أعمالهم وإنتاجاهم السينمائية .

a

وأعلنت إدارة المهرجان عن تشكيل لجنتي للفيلم الطويل والفيلم القصير خلال هذه الدورة والتي تضم في عضويتها عددا من الشخصيات السينمائية البارزة، ومنها المخرج الجيلالي فرحاتي ، والمخرج جمال بلمجدوب وسناء عكرود وهشام بهلول ، وسوف يتباري 16 فيلم مغربي وأجنبي قصير وطويل في المسابقة الرسمية.

وأوضحت إدارة المهرجان أن اللجنة ستشاهد، بصحبة الجمهور، 16 فيلما يتنافسون في المسابقة الدولية، ، على أن يعرض 4 أفلام بشكل يومي من الـ21 مارس حتى الـ27 من الشهر ذاته.

da370359-944a-439c-af21-f710482ede73

ومن ابرز الوجوه المكرمة الفنانة الرائعة منال الصديقي التي ألقت كلمة في أول لقاء لها مع الجمهور بعد مغادرتها المشفى جراء معاناتها مع مرض السرطان والتي تعاطف معها الجمهور الحسيمي بشكل كبير حيث وقف لها الجميع تقديرا واحتراما لها. كما كرم السيد كمال بليمون مندوب وزارة الثقافة بإقليم الحسيمة على مجهوداته التي يبدلها في خدمة الثقافة بالأقليم.

وفي الختام  استمتع الحاضرين بأغنية للفنانة المتألقة سحر الصديقي

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى