ثقافة وفن

مهرجان “أمان ؤورغ” بثلاثاء إداݣوݣمار في دورته السّادسة

3 حفلات فنّية و3 لقاءات ثقافيّة وحفل التّميّز ومعرض للتّعاونيات

تنطلق يوم الثلاثاء 15 غشت 2023 فعاليات مهرجان “أمان ؤورغ” بثلاثاء إداݣوݣمار (عمالة إقليم تيزنيت) في دورته السّادسة، الذي تنظّمه جمعية “أفلاّ واسيف” بتعاون مع جمعية “أݣرض نتسݣدلت”، بشراكة مع الجماعة الترابية لإداݣوݣمار، بحفل التّميز حيث سيتمّ تكريم المتفوّقين دراسيا من أبناء إداكوكمار برسم الموسم الدراسي 2023/2024، ستعقبها سهرة فنية ستنشطها كل من فرقتي “أحواش إداݣوݣمار”، و”أحواش تيمنكفين أنزي”، بمعية الفنّان الحسين أيت الفرح.

وخلال اليوم الثّاني من عمر فقرات المهرجان، سيتمّ تنظيم حفلة فنّية ثانية، سيحييها الفنّان حفيظ إتران، والفنّانة السّعدية تيحيحيت، إلى جانب نظيرتها نعيمة ضيامان، على أن تنظّم حفلة ثالثة، خلال اليوم الثّالث من مهرجان “أمان ؤورغ”، سينشط فعالياتها كل من مجموعة الفنّان مولاي إبراهيم أرشاش، والفنّان أعراب أتيكي.

وفي فقرات المهرجان الثّقافية والتّوعوية، سيتمّ تنظيم لقاء حول موضوع: إداگوگمار: الجذور التاريخية للمنطقة وأعلام المقاومة، سيؤطرها الأستاذ الحسين أزولاي، يوم الثلاثاء 15 غشت 2023، بدءا من الساعة الرابعة عصرا، بالقاعة الكبرى بمقر الجماعة الترابية إداگوگمار.

وإلى جانب ذلك، سيتم تنظيم دورة تكوينية في شأن “التدبير المالي و الإداري للجمعيات والتعاونيات”، لفائدة رؤساء الجمعيات التّنموية والمدنية بنفس المكان، وذلك يوم الأربعاء 16 غشت 2023.

وعلاوة على ذلك، سيتم عقد لقاء تواصلي تحسيسي يوم الخميس 17 غشت الجاري حول موضوع: الهدر المدرسي: الأسباب و المجهودات المبذولة، لتقاسم التجربة وكسب الرهانات، عبر تثمين دور الجماعة الترابية وآلية النقل المدرسي في التصدي للظاهرة، بمعية دور الجالية الأگمارية تغلولو بالخارج، ستؤطرها هيئة المساواة و تكافؤ الفرص، والمجلس الجماعي، وجمعية النّقل المدرسي، والجالية الأگمارية تغلولو بالخارج.

على مستوى آخر، سينظّم معرض للتّعاونيات تشجيعا للاقتصاد التّضامني.

ويراهن منظّمو الدّورة السّادسة من مهرجان “أمان ؤورغ” على حلحلة العجلة الاقتصادية والسياحية والتنموية بالمنطقة، وفي الآن نفسه إحياء الموسم السّنوي المتزامن مع فعاليات أيام المهرجان الثلاثة، إلى جانب التّرويج لعلامة “إداݣوݣمار”، وجعلها في موقع اعتباري مميز مستحق محليا وجهويا ووطنيا.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى