جهويات

إشتباكات دامية بين السكان والرعاة الرحل بتيزنيت

عبد الحليم الحيول/ حقائق24

على وقع الدم ، استنفرت السلطات المحلية و الأجهزة الأمنية  و مصالح الدرك الملكي بمدينة تيزنيت أمس الأربعاء عناصرها لتطويق الاشتباكات العنيفة بين ساكنة المدينة و عدد من الرعاة الرحل.

و تبعا لإفادة مصدر من عين المكان فإن اشتباكات عنيفة و غير مألوفة اندلعت بين مجموعة من سكان مدينة تيزنيت و مجموعة أخرى تمثل الرعاة الرحل الذين ارتبط ذكرهم في عدد من المناطق المغربية ب” العنف المفرط و السلوكات العدوانية”، و ذلك على خلفية اعتراض الساكنة على استغلالهم لأراضيها لممارسة الرعي الجائر.

و كشف المصدر عن تبرم سكان تيزنيت من التصرفات المستفزة للرعاة و دخولهم اليوم في مواجهات مفتوحة من يصفونهم ب ” الغرباء ” انتهت بتمكن الرعاة من اختطاف أحد السكان و احتجازه في ظروف قاسية لساعات قبل أطلاق سراحه، فيما تمكنت أعداد من  الساكنة من تطويق قطيع الماشية الذي يخص الرعاة وقامت بتحويل مساره الى مقر القيادة.

و أضاف المصدر أن المواجهات العنيفة بين الطرفين أدت الى خلق حالة من الاستنفار لدى السلطات و الأجهزة الأمنية و مصالح الدرك الملكي بالمدينة حيث هرعت لتطويق الاشتباكات التي شهدتها عدد من المناطق بتيزنيتو استعملت فيها العصي و الأسلحة البيضاء وأصيب خلالها عدد من الساكنة بجروح متفاوتة الخطورة.

و أسفرت الاشتباكات، وقفا لإفادة نفس المصدر، عن إخلاء عدد من المؤسسات التعليمية من تلامذتها و عن إغلاق كثير من المحلات التجارية تحسبا لأية اعتداءات من طرف الرعاة ، كما أسفرت عن خوض وقفة احتجاجية حاشدة، عبر السكان خلالها عن اعتزامهم التصعيد في مواجهة “المعتدين” محملين إياهم مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع، داعين السلطة إلى رد العدوان عنهم و حماية أراضيهم و ممتلكاتهم و ضمان سلامتهم الجسدية.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى