اقتصاد

رئيسة “الباطرونا ” ترفض الحديث بالعربية و تنفجر في وجه مسؤول بالرشيدية .. “واش كتفهم الشلحة”؟ ليجيب المسؤول بالنفي، لتُضيف: “هاد أيضا من اللغات للي يمكن نهضرو بها باش كولشي يفهم”

تشنج كبير عرفه اللقاء الذي نظمه الاتحاد  العام لمقاولات المغرب، مع الفاعلين الاقتصاديين بجهة الراشدية ، بسبب  حديث أعضاء الاتحاد باللغة الفرنسية  بدل العربية .

و بدأ التشنج حين تناول  رئيس المجلس الإقليمي للرشيدية  الكلمة ، متسائلا  هل يوجد في اللقاء التواصلي الذي نظمته و الفرنسية  من لا يفهم اللغة العربية حتى يتم الحديث في اللقاء باللغة الفرنسية فقط ليتفاجأ بردة فعل “عنيفة” من طرف رئيسة اتحاد مقاولات المغرب مريم بنصالح .

و قاطعت رئيسة “الباطرونا ” رئيس المجلس الإقليمي قبل أن يكمل حديثه، قائلة: “واش كتفهم الشلحة”؟ ليجيب المسؤول بالنفي، لتُضيف: “هاد أيضا من اللغات للي يمكن نهضرو بها باش كولشي يفهم”

و اعتبرت مريم بنصالح إسرار المسؤول على الحديث باللغة العربية هو تسييس للقاء حيث  طالبته بأن لا يُسَيّس اللقاء، وألا يضع سؤاله إذا كان يعتقد أن من يوجد في اللقاء لا يفهم اللغة التي طرحه بها.

وأضافت بنصالح بشكل منفعل: “من جهة ترحب بنا ومن جهة تريد أن تحرجنا، إذا كان هذا هو الاستقبال فالمرجو ألا تضع سؤالك”، مشددة على أنها ليست من الأشخاص الذين يمكن لهم أن يتساهلوا في تحوير النقاش من جهة إلى أخرى، مبرزة أنها تفهم العربية وتجيب باللغة التي تريد.

يذكر  أن اللقاء نظم  يوم الثلاثاء الماضي، و ذلك للتواصل مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة، حيث دعت من خلاله مريم بنصالح إلى تعبئة الوسائل الضرورية لفك العزلة عن جهة درعة- تافيلالت برا وجوا، وذلك من أجل تثمين المؤهلات التي تزخر بها هذه المنطقة، مبرزة أن فك العزلة عن هذه الجهة يعد “أولوية الاولويات”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى