تربويات

بعد نشر لوائح غياب نساء ورجال التعليم: 3 نقابات تعليمية تدعو لوقفات إحتجاجية وحمل “شارة الغضب”

دعت ثلاث نقابات تعليمية مركزية لوقفات احتجاجية بعد غد الخميس 19 أكتوبر 2017 تزامنا مع استراحة الفترة الصباحية واستراحة الفترة الزوالية، مع حمل “شارة الغضب”.

جاء ذلك، في بيان مشترك حمل توقيع الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا و ش م) والجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) .

ويأتي هذا الاحتجاج، وفق لغة البيان النقابي، إثر نشر وزارة حصاد لوائح غياب نساء ورجال التعليم، وهو ما اعتبره البيان “العملية إساءة مبيتة للشغيلة التعليمية ولممثليها تستوجب المساءلة القانونية والكشف عن الدواعي الكامنة وراء هذا الإجراء السياسي الغريب عن قطاع التربية والتكوين مهنيا وتربويا وعليه وفِي إطار صيانة حرمة المعطيات الخاصة لنساء ورجال التعليم وكبح المحاولات التي تستهدف الأسرة التعليمية”.

ورفضت النقابات التعليمية الثلاث ما أسماه “منطق التشهير والإساءة لنساء ورجال التعليم وتوظيف شؤونهم الخاصة ومعطياتهم المهنية، وتأكيدها على مواجهة أية قرارات مماثلة تمس كرامة نساء ورجال التعليم”.

واعتبرت “أن عملية نشر لائحة الغياب عملا خارج المعمول به قانونيا وتربويا واعتداء كامل الأركان على حقوق الشغيلة التعليمية “.

ودعت”السلطة التربوية في شخص وزير التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي إلى إعمال منطق الشراكة وإيقاف منهجية استهداف الأسرة التعليمية، والاشتغال على ايجاد حلول عاجلة لانقاد المنظومة التربوية و في مقدمتها النهوض بأوضاع نساء ورجال التعليم بدل اللجوء إلى خرجات إعلامية غير محسوبة تزيد الوضع التعليمي احتقانا”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى