وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأربعاء

news_1432294031

 

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 23 نونبر 2016 أخبارا متنوعة، حول إجراءات جديدة لمكتب الصرف وعقوبات سجنية تنتظر مهربي الأموال إلى الخارج، وخبر آخر تحدث عن تسلم المغرب لدفعة جديدة من الأسلحة الأمريكية، وغيرها من الأخبار التي يقرأها “لكم” ضمن العناوين التالية:

عزوف جماهيري محتمل عن “الديربي”

ذكرت “أخبار اليوم” أن العوامل التي تشجع على حضور جماهيري كبير لديربي الدار البيضاء بين الوداد والرجاء البيضاويين، ماضية في التضاؤل، “لاسيما أن أثمنة التذاكر مرتفعة جدا، والمباراة ستجرى في ملعب أدرار بمدينة أكادير، وفي يوم موعود بالمطر، فضلا عن أن أغلبية الإلترات المساندة للغريمين سوف تقاطعه على الأرجح” على حد تعبير الصحيفة.

وأوضحت “أخبار اليوم” أن ثمن التذاكر حدد،  من طرف إدارة الرجاء البيضاوي، في 60 درهما بالنسبة للمدرجات المكشوفة، و150 درهما للمنصة المغطاة الجانبية، و300 درهم للمنصة الشرفية، في الوقت الذي كانت فيه الأثمنة العادية هي 30 و50 و100 درهم.

وأكد فصيل “الإيغلز” المساند للفريق الأخضر، تمسكه بقرار مقاطعة المباريات، وعدم حضوره لقاء الديربي، لكنه في المقابل، دعا جميع أعضائه إلى اقتناء تذاكر المباراة المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل، لمساندة الفريق على الخروج من أزمته المالية، وفق لذات الصحيفة.

عقوبات تنتظر مهربي الأموال

نقلت “المساء” عن مصدر مطلع، أن حملة “عفا الله عما سلف” التي شنها عبد الإله بنكيران ودخل فيها على الخط مكتب الصرف، الذي حاول إقناع المغاربة الذين يتوفرون على أموال في الخارج بأن يصرحوا بها، باءت بفشل ذريع، بعد أن كشفت تقارير أن أقل من 5 في المائة من المغاربة الذين يتوفرون على ثروات خارج المغرب صرحوا بها خوفا من دفع غرامات جزافية سبق أن هدد بها مكتب الصرف.

وأكدت ذات الصحيفة، أن هذه المعطيات أغضبت جهات عليا في البلد، “إذ من المنتظر أن يتم إعلان إجراءات جديدة لمواجهة نزيف تهريب العملة ومطاردة الأشخاص المصرين على عدم التصريح بأموالهم المهربة، حيث ستكون عقوبات مشددة في انتظارهم” وفق الصحيفة التي أوضحت أنه من الممكن أن تصل الغرامة إلى 60 في المائة من مجموع الأموال المصرحة مع إمكانية الحكم في حقهم بعقوبة حبسية.

أسلحة أمريكية جديدة للمغرب

نقرأ في “الأحداث المغربية”، أن القوات المسلحة الملكية تسلمت الأسبوع الماضي دفعة جديدة من مدافع “إم A5 109” و 70 دبابة من آخر طراز أمريكي، كجزء من المساعدات العسكرية الأمريكية للمغرب ضمن برنامج “إيدا”.

وأضافت ذات الصحيفة، أن المغرب توصل أيضا بـ150 رشاشا ذاتي التحكم بعد توقيع العقد مع وزارة الدفاع، فيما قال مصدر من البنتاغون في تصريحات صحفية، إن المغرب سوف يتلقى 600 عربة مدرعة لنقل الجنود بمبلغ إجمالي قدره 24 مليون دولار، وكذا 14 ألف بندقية هجوم من نوع “إم 16” في ولقت لاحق من السنة القادمة.

تقرير أسود وراء إعفاء سفير المغرب بمدغشقر

أفادت “أخر ساعة” نقلا عن مصدر مطلع، أن الملك محمد السادس قد يكون أحيط علما بما وصف بـ”تقرير أسود”، حول سلوكات وتصرفات سفير المغرب السابق في مدغشقر محمد عمار، ما عجل بإعفائه، وإيفاد لجنة تفتيش في ملفات مرحلة تولية السفارة، خاصة تلك المتعلقة بأوجه صرف مساعدات إنسانية، كان قد أمر الملك بإرسالها إلى الشعب الملغاشي. وذهبت ذات الصحيفة إلى القول: “وفق مصدرنا فإن الملك محمد السادس الذي له عطف خاص على الشعب الملغاشي، كان دائما يوجه تعليمات صارمة إلى المصالح الدبلوماسية والمصالح ذات الصلة”.

السجن لـ 10 عسكريين عطلوا ردارات بالصحراء

نختم جولتنا في قراءة الصحف مع “الصباح”، حيث أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، يوم الخميس الماضي، أحكاما مشددة في حق 10 عسكريين وجهت إليهم مخالفة تعليمات عسكرية عامة طبقا للفصل 196 من قانون العدل العسكري، بعدما أثبتت الأبحاث إتلافهم وتعطيلهم لرادارات عمدا بمنطقة “المحبس” بالحزام الأمني ضواحي الزاك بالصحراء، بغرض تسهيل تسلل مهربين إلى داخل أرض الوطن.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى