وطنية

أبرز 6 نساء مرشحات للاستوزار في حكومة العثماني

بعد إعلان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، عن أغلبيته الحكومية التي تضم 6 أحزاب، وهم حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، بدأت التكهنات حول عدد وهوية الوزراء المكونين للحكومة التي طال انتظارها.

 

 

ومن المنتظر أن يفوق عدد النساء الوزيرات في حكومة العثماني، عددهن في حكومة ابن كيران، حيث ذكرت تقارير إعلامية أن العثماني ينوي زيادة عدد النساء في حكومته، مراعاة لمبدأ المناصفة، وإيمانا منه بكفاءة النساء وقدرتهن على تحقيق التطور والنمو.

 

 

مريم بنصالح شقرون

 

 

 

 

 

ومن بين النساء المقترحات، مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي قد تعوض مولاي حفيظ العلمي على رأس وزارة الصناعة والتجارة، خاصة بعد مرافقتها للملك محمد السادس في جل زياراته للدول الإفريقية، وعقدها لقاءات عدة بالمغرب مع المستثمرين الأفارقة. وقد أثير اسم بنصالح لخلافة عبد الإله ابن كيران، قبل إعفاءه، من منصب رئيس الحكومة.

 

زينب العدوي

 

 

 

 

الاسم الثاني المرشح للدخول للحكومة الجديدة، هي زينب العدوي، والي جهة سوس-ماسة، و أول والية في تاريخ المغرب. مصادر إعلامية ذكرت أن العدوي قد تتولى منصب وزيرة السكنى وسياسة المدينة خلفا للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله. العدوي حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية كما ترأست المجلس الأعلى للحسابات لمدة 11 سنة.

 

 

أمنة ماء العينين

 

 

 

ومن جهة أخرى، يبدو أن آمنة ماء العينين، برلمانية عن حزب العدالة والتنمية، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين قد تتولى منصب وزيرة التربية والتعليم في حكومة العثماني، بعدما تم ترشيحها من قبل اللجنة المكلفة بحزب المصباح، حسب مصادر مطلعة.

 

 

أمينة  بنخضرة

 

 

 

وفي القطاعات الاستراتيجية، يبدو أن أمينة بنخضرة، مهندسة في مجال المعادن والتكنولوجيا في المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس، ستعود لتسيير وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، التي غادرتها سنة 2012 مع حكومة عباس الفاسي. بنخضرة، التي تشغل منصب المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، وحسب مصادر مقربة، تحضر نفسها للاستوزار في حكومة العثماني.

 

رشيدة بن مسعود

 

 

الاسم الخامس هي رشيدة بنمسعود، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، حائزة على دكتوراه في الأدب العربي الحديث، من أبرز النساء المرشحات للاستوزار إلى جانب الصيدلانية والبرلمانية السابقة حسناء أبوزيد من حزب “الوردة”. مصادر من داخل الحزب، أكدت أن بنمسعود وأبوزيد سيظفران بمنصب وزاري في حكومة سعد الدين العثماني في قطاعات من قبيل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى