سياسة

أخنوش حاط العين على نشطاء الحركة الأمازيغية وأرحموش يفتح له الأبواب من أكادير !!

حقائق 24 _

لم يثر تأسيس أية جمعية أمازيغية ما أثاره تأسيس “أكاديمية تيهيا للتأهيل” بمدينة أكادير مؤخرا من طرف نشطاء محسوبين على الحركة الأمازيغية يتقدمهم الفاعل والمحامي البارز أحمد أرحموش. فحسب البلاغ الذي أعقب الاجتماع التأسيسي الذي احتضنه أحد فنادق أكادير فإن هذه الجمعية تم تأسيسها بمبادرة من مجموعة من فعاليات الحركة الأمازيغية بهدف “تنمية القدرات السياسية والمؤسساتية للفاعلين في الشأن الأمازيغي وتمكينهم من أدوات المساهمة في تدبير الشأن العام”.

 

غير أن العديد من الفاعلين الأمازيغ لم يخفوا توجسهم من “الأهداف الحقيقية” الكامنة وراء تأسيس هذه الجمعية. معتبرين وقوف ارحموش وراء هذه المبادرة وترأسها عاملا يعزز مخاوفهم. وذلك بالنظر إلى جملة من الأسباب التي أجملها ناشط أمازيغي فضل عدم الكشف عن هويته في “كون أرحموش المعروف سابقا بقربه من إلياس العماري قد غير الوجهة من التقرب إلى حزب الأصالة والمعاصرة إلى التجمع الوطني للأحرار بعد تأكد استغناء المخزن عن العماري وتعويضه بأخنوش” مضيفا أن أرحموش “يعتبر نظريا من الزعامات الأمازيغية الداعية إلى تأسيس حزب تامونت الأمازيغي، لكنه بدأ في الآونة الأخيرة يعرقل كل المجهودات الرامية إلى إخراج هذا الحزب إلى الوجود”. وهو الأمر الذي فسره ذات المصدر بما أسماه “سعي أرحموش إلى تذويب نشطاء الحركة الأمازيغية داخل حزب التجمع الوطني للأحرار بعد فشل تذويبهم في حزب التجديد والإنصاف الذي يتزعمه شاكر أشهبار”، مستدلا على كلامه بورود اسم حسن كريم زوج البرلمانية السابقة عن حزب أخنوش فاطمة تباعمرانت ضمن تشكيلة المكتب المسير لجمعية أرحموش” من جهة، ومن جهة ثانية “لحضور كل من البرلمانيين عبد الله الغازي عن حزب الحمامة والحسين أزوكاغ عن حزب الاستقلال لأشغال الاجتماع التأسيسي مع ما رافق ذلك من تعمد أرحموش التعتيم على حضورهما لولا تسريب صورة توثق لذلك”.

 

من جهته وفي نفس السياق كتب الإعلامي والناشط الأمازيغي رشيد بوقسيم معلقا على تأسيس أكاديمية أرحموش قائلا “على شباب الحركة الأمازيغية أن يستعدوا للدورات التكوينية و “لي بوز كافي” المزمع تنظيمها من طرف الأكاديمية المعلومة لمساعدتهم قصد ولوج الحزبين المعلومين”.

 

سعيد الفرواح، الناشط المعروف داخل صفوف الحركة الأمازيغية نشر على صدر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الصورة الموثقة لحضور البرلمانيين الغازي وأزوكاغ، معلقا عليها بالقول “على خلفية تأسيس أكاديمية تيهيا أرسل لي عدد من الناس هذه الصورة التي لم تنشر للعموم حيث يظهر بوضوح نائبان برلمانيان، ربما لأنهم يتوقعون مني أن أعارض”. وأضاف الفرواح فيما يشبه الدفاع عن ما يسميه الراديكاليون الأمازيغ بسعي أرحموش لخدمة حزب الأحرار داخل الحركة الأمازيغية، أضاف قائلا “ولى الزمن الذي يستغل فيه حسنا النضالي لمحاربة حزب أو تنظيم أو أشخاص أو لمساندتهم”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى