اقتصاد

تعاونيات الحليب تطالب بإنشاء وحدة إنتاج والإستغناء عن شركة “سنطرال”

طالب اتحاد الغرب لتعاونيات الحليب، في إقليم سيدي قاسم، الجهات المسؤولة بفتح حوار مستعجل مع التعاونيات للمطالبة بدعم مشروع وحدة لتصنيع الحليب، والاستغناء عن شركة “سنطرال”، نظرا إلى ما آلت إليه أوضاع منتجي الحليب، سواء قبل أو بعد قرار “سنطرال”، القاضي بتخفيض نسبة مشترياتها من الحليب من التعاونيات بنسبة 30 في المائة.

وقالت تعاونيات الحليب بالغرب في بلاغ لها إن إنتاج الحليب عرف تراجعا خطيرا لعدة أسباب، من بينها ارتفاع تكاليف الإنتاج بفعل ارتفاع أثمنة العلف، واستغناء شركة “سنطرال” عن إنتاج التعاونيات بمبرر غياب الجودة وحمله مضادات.

وأوضح البلاغ أن شركة “سنطرال” تتلاعب بجودة حليب التعاونيات، وأنها لا تراقب جودة الحليب في عين المكان ولم تقم بأي حملة من أجل التواصل ومعالجة أوضاع التعاونيات، مع استخلاص أثمنة الحليب من صغار الفلاحين بأقل من 3 دراهم للتر إلى 2.50 درهم فقط.

وأشار البلاغ أن مشاكل التعاونيات سابقة للمقاطعة وأن شركة “سنطرال” لا تحترم السعر المرجعي للحليب ولا تهتم بتحسين علاقتها مع التعاونيات.

وطالبت تعاونيات الحليب بالغرب الجهات المسؤولة بدعم مشروع وحدة لإنتاج الحليب والاستغناء عن شركة “سنطرال”.

وكبدت حملة المقاطعة التي انطلقت في 20 أبريل الماضي شركة “سنطرال- دانون” خسائر فادحة وصلت إلى 15 مليار سنتيم، مما دفعها إلى تقليص عدد مستخدميها وتسريح 900 عامل ممن يعملون بعقود مؤقتة.

كما قامت الشركة بتخفيض جمعها للحليب بنسبة 30 في المائة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى