قضايا ومحاكم

‎إدارية أكادير توقف قطعيا تنفيذ ميزانية 37 مليار بجهة كلميم واد نُون

حقائق24 –

قضت المحكمة الادارية، أمس الثلاثاء، في دعوى الموضوع، في حكمها
القطعي عدد 488،بإيقاف تنفيذ ميزانية جهة كلميم واد نون للسنة المالية 2018 التي تتجاوز 37 مليار سنتيم، على خلفية دعوى الالغاء التي رفعها لحسن بلفقيه، عضو مجلس نفس الجهة المنتسب للمعارضة.

وكانت نفس الهيئة القضائية قد أصدرت يوم الثلاثاء 27 فبراير الماضي قرارا استعجاليا يقضي بايقاف تنفيذ نفس الميزانية الى حين البث في دعوى الموضوع، التي نوقشت نازلتها في جلسة يوم 27 مارس الماضي.

وبحسب أوراق القضية التي أثارت جدلا قانونيا وسياسيا بين مكونات المجلس الجهوي، فان دفاع الطاعن استند في دفوعاته القانونية بكون “رئيس مجلس جهة كلميم واد نون لم يحترم مقتضيات القانون التنظيمي، المتعلق بالجهات في عرض مشروع الميزانية على لجنة المالية والبرمجة وجوبا قبل عرضه على التصويت، مما يتعين معه البطلان”.

وأوضح الطاعن في مقاله أن “لجنة المالية والبرمجة لم تنعقد ولم تتداول في مشروع الميزانية ولم يعرض تقريرها على أنظار الدورة العادية للمجلس التي انعقدت خلال شهر أكتوبر 2017، وضمت النقطة الثامنة عشرة (من أصل 21 نقطة) “الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية الجهة برسم السنة المالية 2018”.

وطالبت المعارضة بحسب مصادر « حقائق24 » ، “بعدم التداول في مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2018، بالنظر للخرق الجوهري الذي طال المسطرة القانونية المؤطرة بمقتضيات المادة 31 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، غير أننا فوجئنا بالتأشير عليها دونما مسوغ قانوني”.

وبرأي مراقبين، فإن الصراع بين حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (معارضة)، مع حزب التجمع الوطني للأحرار المسير لمجلس جهة كلميم واد نون تفجرت شظايا بين الطرفين، مما عطل انعقاد اشغال دورة الجهة يوم الجمعة الماضي.

وشهدت دورة التصويت على ميزانية مجلس كلميم واد نون المنعقدة يوم ثاني أكتوبر 2017 ردود أفعال متباينة، حيث تشبثت المعارضة بأن ما تم تقريره هو التصويت، على عدم التداول في مشروع ميزانية السنة المالية 2018، فيما سار التيار الثاني المسير لمناصرة رئيس المجلس الذي عانى مما اسماه “البلوكاج” من قبل خصومه السياسيين، وفق تعبيره.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى