سياسةوطنية

عاجل : الإتحاد الدستوري يتهم بنكيران بابتزاز مرشحيه قصد الترشح باسم المصباح

ITIHAD DOSTORI

حقائق24 – سعيد أبدرار

في بلاغ لحزب الإتحاد الدستوري توصلت حقائق24 بنسخة منه  عبر عن استغراب أعضائه من ورود اسم أحد مناضليه  عبد الرحمان  الحرفي , ضمن لوائح المترشحين باسم حزب العدالة والتنمية وذلك عن الدائرة الانتخابية لسيدي قاسم  و عبد الرحمان الحرفي  برلماني سابق ومنتخب جهوي ومنسق اقليمي للحزب حاليا كما أنه مرشحه في الانتخابات التشريعية , وقد سجل الحزب أن هذه العملية تمت في خرق سافر للقواعد الديمقراطية والضوابط الأخلاقية .

وحسب ذات البلاغ الإستنكاري للإتحاد الدستوري فإن فريد الحرفي وهو ابن عبد الرحمان الحرفي  وهو عضو بالمكتب السياسي للحزب برلماني باسم الإتحاد الدستوري عن نفس الدائرة كما أن عائلة الحرفي شكلت منذ سنة 2007 جزءا لايتجزأ من العائلة الدستورية داخل هذه الدائرة  .

وفي ذات السابق أعرب الإتحاد الدستوري من جهة عن اندهاشه واستغرابه أيضا بتزكية أمين عام حزب أخر ضمن لوائح الترشيح لحزب العدالة والتنمية , وقلقه من جهة أخرى بعد أن اتضح بأن ذات اللوائح تتضمن اسم أحد الدعاة السلفيين التكفيريين .

كل هذه العمليات التي تكتسي طابع الاستقطاب المنافي للطبيعة إنما تأشر عن انزلاق ونزعة توسعية من شأنهما أن يهددا مسار الديمقراطية المغربية الفتية في جوهرها وفي مكاسبها وفي صيرورتها ومآلها.

ويضيف ذات البلاغ متهما بنكيران بتورطه في ابتزاز أحد الأسماء المنتمية لحزب الإتحاد الدستوري ومحللا , بأن الأمر يتعلق بصفقة ذات طابع لاأخلاقي مؤكدا , بأن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية بتواطؤ مع وزيره في الطاقة والمعادن كانا قد رفضا منح رخصة للاستغلال ذات طابع تجاري , كانت عائلة  الحرفي قد تقدمت من قبل بطلب بشأنها لم تحظى بالموافقة ,وهو ما لمح إليه الإتحاد الدستوري بأنها كانت محور مقايضة مقابل قبول  عبد الرحمان حرفي الترشح ضمن لوائح حزب العدالة والتنمية , وهو  مايختزنه هذا السلوك من تسابق محموم نحو الهيمنة . يستبيح فيه حزب المصباح كل وسائل الضغط والترهيب, بما في ذلك اللجوء إلى استغلال النفوذ من طرف الإدارة العمومية التي يعتبر رئيس الحكومة بحكم القانون رئيسها المباشر.

من جانب اخر عبر حزب الإتحاد الدستوري حسب ذات البلاغ الذي توصلت حقائق24 بنسخة منه بأن هذا المنحى في استعمال العنف المقصود يتنافى مع الممارسات الديمقراطية العادية التي يتطلع إليه كل الديمقراطيين .

ويضيف بأن عملية الاستقطاب الانتخابي التي انتهجها حزب العدالة والتنمية لم تعد تستثني أي حزب أو أي دائرة من الدوائر الانتخابية , مستغلة في ذلك كل الوسائل التابعة للدولة وبشكل إرادي ومتعمد , من أجل استمالة العديد من الفاعليين السياسيين للانضمام إلى صفوف العدالة والتنمية من خلال صفقات مشبوهة ومدانة , تتم ثارة في السر وأخرى في العلن .

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى