سياسة

المغرب يواجه سيناريو برلين الإرهابي

257

قال تقرير للمخابرات المركزية الأمريكية إن تنظيم «داعش» كلف مقاتليه المتسللين من حصادر مدن الموصل والرقة والباب، بالعودة إلى بلدان إقامتهم السابقة وتحين الفرص لتنفيذ هجمات باستعمال العربات الكبيرة، ضاربا المثال على ذلك بعمليتي نيس الفرنسية وبرلين الألمانية.

التحذيرات الأمريكية، رجحت أن ينفذ المتسللون عملياتهم في بلدانهم الأصلية إذا تعذرت عليهم العودة إلى أوروبا، خاصة التونسيين والمغاربة، مرجحة أن تكون عملية اسنطبول تمويها من التنظيم الإرهابي لتمكين مقاتليه من العبور إلى مقاصدهم وإشارة إلى فعالية استهداف أماكن التجمعات الكبرى، كما حدث في الهجوم على سوق مستلزمات احتفالات رأس السنة ببرلين.

وسجل التقرير أن عددا من المسلحين الإرهابيين تمكنوا من مغادرة مناطق النزاعات في سوريا والعراق في طريقهم إلى بلدانهم الأصلية، إثر الضغط العسكري الذي تتعرض له «داعش » بإجبارها على ترك الأراضي التي كانت تحت سيطرتها في السابق.

منظمة الأمم المتحدة

نحو 30 في المائة من المسلحين الأجانب عادوا إلى بلدانهم، وصاروا يمثلون تهديدا خطيرا لأمنها القومي، مشيرا إلى أن «البعض منهم مستعدون لتنفيذ أعمال إرهابية شبيهة بما وقع في أوروبا».

تحقيقات أولية

وكشفت تحقيقات أجرتها الأجهزة المغربية مع مرحلين من البلدان الأوربية خططا لتنفيذ هجمات إرهابية على الملاهي والحانات والمطاعم والساحات العمومية في بلدان الاستقبال، مع إمكانية استهداف البلدان الأصلية من خلال تجنيد من يقوم بعمليات ضد رموز الدولة، وعناصر مختلف الأجهزة الأمنية وأهم المواقع السياحية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى