وكالات

‎خطير .. ناشط صحراوي يتهم مباركة بوعيدة بتوريط العسكر في السياسة

حقائق 24/ هيئة التحرير

كشف الناشط السياسي الصحراوي المعروف بمناهضته لجبهة البوليساريو، إبن إقليم آسا الزاگ مصطفى عبد الدايم، النقاب عن فضيحة سياسية خطيرة تورطت فيها الوزيرة التجمعية مباركة بوعيدة.

حيث أفاد عبد الدايم أن حزب التجمع الوطني للأحرار، قد أعلن في لقائه التواصلي الأخير الذي ترأسته الوزيرة والمنسقة الجهوية لحزب الحمامة بجهة كلميم واد نون مباركة بوعيدة بمدينة أسا عن إنشاء “هيئة لقدماء المحاربين والعسكريين التجمعيين”.

وأضاف الفاعل الصحراوي أن ما وقع “ينم عن جهل تام بالقانون”، وهو ما يطرح في نظره علامات استفهام كبرى تطال قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار جهويا وإقليميا وتضع كل تصرفاتهم إن لم تكن موضع شبهة، فهي مسكونة بتهافت انتخابي على الأقل”.

وعلل عبد الدايم هجومه هذا على الوزيرة التجمعية بالقول “إن الظهير الشريف رقم 1.99.192 المتعلق بإحداث مؤسسة الحسن الثاني لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين قد أوضح في مادته الثلاثين أنه “لا يجوز للسلطة المحلية تسليم الوصل النهائي لجمعيات قدماء العسكريين والمحاربين الا بعد موافقة المؤسسة المذكورة.

وشدد ذات المتحدث على أن هذا القانون قد حدد الشروط الواجب توفرها في جمعيات قدماء العسكريين والمحاربين، خصوصا مقتضيات المادة 33 التي تقول أنه “يجب أن ينحصر غرض الجمعية في التعاون الاجتماعي والأنشطة الثقافية أو الرياضية لفائدة أعضائها، ويجب أن تمتنع الجمعية عن كل نشاط له طابع سياسي أو نقابي ومن ربط أي علاقة مع منظمات سياسية أو نقابية وطنية أو أجنبية”.

وخلص الناشط الصحراوي مصطفى عبد الدايم، إلى اتهام القيادة الجهوية لحزب الحمامة بجهة كلميم السمارة بالتهافت الانتخابي والرغبة في استمالة أصوات العسكريين المتقاعدين الذي أعماها عن القانون المغربي من جهة وعن النظام الأساسي لحزب الحمامة الذي لا وجود في هياكله وهيئاته لهيئة قدماء العسكريين والمحاربين.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى