وكالات

إيران و سقوط الجمهورية الإسلامية؟

في مقال للمراسل الدولي، بورزو داراغي، بعنوان: “كيف يمكن أن تبدو إيران إذا سقطت الجمهورية الإسلامية؟”. ويقول الكاتب إنه وعلى الرغم من 43 عاما في السلطة “لتصحيح الأمور”، إلا أن الجمهورية الإسلامية “فشلت في جميع أهدافها تقريبا”. فالإيرانيون اليوم “أقل ازدهارا وأقل حرية ويمكن القول إنهم أقل تدينا مما كانوا عليه قبل ثورة 1979 التي جلبت حكم رجال الدين إلى البلاد”.

ويضيف أن “النجاح الوحيد الذي حققته كان قتل أو إغلاق أو سجن أو نفي أي شخص، أو أي كيان، شكل تحديا لها، لدرجة أنه لا يستطيع سوى قلة تخيل أي بديل للنظام الحالي”. ويقول أحد طلاب العلوم السياسية في طهران للإندبندنت أونلاين: “حتى التفكير في سقوط الجمهورية الإسلامية أمر صعب”. ويضيف: “الجمهورية الإسلامية هي بنية أيديولوجية. إنها مرتبطة بالدين.

لا يمكن حتى التفكير في بديل. التفكير في سقوط هذا النظام هو أمر ليس فقط غير واقعي، إنه سريالي”. ويعتبر الكاتب إن الوقت ربما حان للبدء في التفكير في إيران بعد الملالي. مهسا أميني: ماذا يريد المتظاهرون في إيران؟ جسر القرم: ما سبب الانفجار الذي وقع فيه ومن المسؤول عنه؟ لماذا يتلاشى حلم فلاديمير بوتين بتحقيق نصر روسي في أوكرانيا؟ وينقل الكاتب عن مهدي قدسي، خبير الشؤون الإيرانية في معهد فيينا للدراسات الاقتصادية الدولية، قوله “هناك حاجة إلى أن يظهر القادة نوعا من القيادة”. ويضيف: “نحن بحاجة إلى أن يتدخل هؤلاء القادة في أسرع وقت ممكن”.

ويشير الكاتب إلى أنه وفي النقاش مع العديد من الخبراء، ظهر عدد من الأسماء لإيرانيين، داخل وخارج البلاد، يتمتعون بالمصداقية والنزاهة وقواعد الدعم العام وربما المهارات اللازمة لقيادة أو المشاركة في حكومة انتقالية. وقال أحد الخبراء في الشؤون الإيرانية للكاتب: “لا أعتقد أن النشطاء يصنعون قادة جيدين في حد ذاتهم”. ويضيف: “أنت بحاجة إلى أشخاص لديهم معرفة تكنوقراطية وأشخاص يفهمون البيروقراطية والتسويات الديمقراطية”.

واعتبر قدسي أنه “يجب عليهم حشد أنفسهم في أسرع وقت ممكن، ليس فقط للتفاوض مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولكن للتفاوض مع روسيا والصين. يجب أن يقنعوا روسيا والصين بأنهم سيتعاونون معهم مرة أخرى، وليس مع الغرب فقط. مثل هذه الضمانات من شأنها أن تسهل عملية الانتقال”. ويعتبر الكاتب إن إحدى البطاقات الصعبة في إيران هي القوات المسلحة، التي لم تظهر ، في رأيه، سوى القليل من علامات الانفصال عن النظام حتى الآن.

أما الخبير في شؤون إيران في معهد دول الخليج العربي في واشنطن، علي الفونة، فيعتقد أن السيناريو الأكثر ترجيحا في أعقاب الجمهورية الإسلامية هو المجلس العسكري بقيادة شخصيات من الحرس الثوري “يتوقون لإثراء أنفسهم”. وقال للصحيفة: “إذا ضحى المجلس العسكري التابع للحرس الثوري الإيراني ببعض رجال الدين، ربما خامنئي، وألغى الحجاب وشرع نوادي الخمر والرقص، فإن ديكتاتورية الحرس الثوري الإيراني يمكن أن تستمر 10 سنوات على الأقل في السلطة”.

وأضاف: “الحرس الثوري الإيراني هو المهرب الرئيسي للمشروبات الكحولية إلى إيران من كردستان العراق. يؤمنون بالربح لا بالنبي!”، بحسب تعبيره.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى