وكالات

وفاة ماتيشيتس مؤسس شركة “ريد بول”

وكالات

توفي مؤسّس شركة ريد بول النمسوي ديتريش ماتيشيتس الذي جعل مشروب الطاقة ظاهرة عالمية وبنى فريق فورمولا واحد أحرز لقب بطولة العالم ضمن أمبراطورية رياضة كبرى، السبت عن 78 عاماً بحسب ما أعلنت شركته.

وعبّرت ريد بول عن “حزنها” لوفاة الملياردير و”امتنانها لما انجزه”. وبحسب وكالة الصحافة النمسوية، توفي ماتيشيتس بعد معاناته من مرض السرطان. ماتيشيتس، وهو رجل متكتّم نادراً ما يجري مقابلات صحافية، قام بتكييف مشروب طاقة كان شائعاً في آسيا ليحقق نجاحاً كبيراً في الأسواق الغربية.

اختير كأغنى شخص في النمسا من قبل مجلة فوربس عام 2022، بثروة مقدّرة بـ27.4 مليار دولار أميركي.

واستثمر ماتيشيتس بكثافة في عالم الرياضة لاعطاء علامته التجارية شهرة عالمية. بالاضافة إلى انخراطه في عالم الفورمولا واحد، حيث يتربع سائق فريقه الهولندي ماكس فيرستابن على لقب بطولة العالم في آخر سنتين، اشترى ريد بول فريق كرة القدم في مدينة سالزبورغ عام 2005، ثم لايبزيغ الألمانية.

وأحرز الناديان الألقاب بفضل الاستثمار الكبير للعلامة التجارية. استثمرت العلامة التجارية أيضاً في الرياضات الخطيرة، فشاركت في رعاية أحداث مثل الاستعراضات البهلوانية الجوية والغطس عن المرتفعات.

وقال رئيس فريق ريد بول للفورمولا واحد البريطاني كريستيان هونر انه من “حسن الحظ” أن يكون ماتيشيتس قد عاش ليرى فيرستابن يتوّج بلقبه الثاني في بطولة العالم، بعد احرازه جائزة اليابان الكبرى قبل أسبوعين.

ووصف هونر ماتيشيتس بأنه “العمود الفقري لكل ما نقوم به”. تابع هورنر على هامش جائزة الولايات المتحدة الكبرى في تكساس “إنه أمر محزن للغاية. رجل عظيم، فريد من نوعه، لما حققه وفعله لكثير من الناس في جميع انحاء العالم وعبر الكثير من الرياضات”.

وأضاف هورنر لشبكة سكاي سبورت ان ماتيشيتس “أثبت انه يمكنك احداث الفارق. لقد كان داعماً شغوفاً ومؤسساً لكل ما نقوم به. رجل رائع وفرد ملهم”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى