سياسة

بنكيران: هذه الحكومة باعت الوهم والوعود للمواطن المغربي

أكد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حصيلة حكومة عزيز أخنوش بعد سنة ونيف على تشكيلها،قائلا إنهاباعت الوهم والوعود الانتخابية التي لم ير منها الناس شيئا، مشددا على أنها حكومة ليست على ما يرام،حيث لم تقم بأي شيء ذا اعتبار إلى الآن.
جاء ذلك في التقرير السياسي لابن كيران، خلال الدورة العادية للمجلس الوطني، السبت 14 يناير 2023 ببوزنيقة،حيث انتقد سحب الحكومة لمشروع قانون الإثراء غير المشروع، في بداية عملها، متسائلا عن الرسالة التي سيفهمهاالمواطنون من هذا الأمر، مردفا، هل تريد أن تقول إنك ستحمي من يستغل المال العام ويبني ثروة في المستقبل، هذا صعبجدا جدا، يؤكد المتحدث ذاته.

كما انتقد ابن كيران عدم اتخاذ الحكومة لأي إجراء أمام ارتفاع أسعار المحروقات بطريقة جنونية، كما فعلت العديد منالحكومات الأخرى، مشددا على أن المغاربة يفهمون ما يقع، ولهم قدرة على الصبر والتحمل، لكن يمكن أن ينفجروا،وحينها لن يردهم أي أحد.

وبعد أن عبر عن انتقاده أيضا لسحب الحكومة لمشروع قانون التغطية الصحية للواليدين من البرلمان، أكد أن المخصصاتالمالية التي رُصدت للمؤثرين للإشهار لبرنامجفرصة، هي عبارة عن رشوة لهؤلاء المؤثرين مقدمة من الحكومة، مشدداعلى أن هذا النمط من البرامج لا يستدعي هذه المخصصات.

وعن التخفيضات الضريبية التي قامت بها الحكومة لصالح المقاولين عبر قانون المالية الحالي، والتي وصفها ابن كيرانبغير المناسبة، ذلك أن تلك الضرائب منخفضة أصلا، شدد أن رجال الأعمال لا يطالبون بهذه التخفيضات بل يطلبونبتخفيف العراقيل الإدارية، والمساواة ومحاربة المحسوبية، داعيا إلى إيلاء العناية والانتباه بالفئات الأكثر هشاشة.
وبخصوص ورش التغطية الصحية، حذر ابن كيران من خطر ضياع حقوق ملايين المستفيدين من راميد، وكذلك قضيةالأرامل.

وانتقد المتحدث ذاته الطريقة السيئة التي تحدثت بها حكومة أخنوش عن إصلاح المقاصة، قائلا إن حزبه كان عضوا فيالحكومتين السابقتين عبر وزارات أساسية، ولولا الإصلاح الذي تم لتوقفت برامج اجتماعية أساسية كالصحة والتعليموالحماية الاجتماعية وغيرها.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى