مجتمع

30 مدينة مغربية تخرج للاحتجاج على غلاء الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية

كشفت الجبهة الاجتماعية المغربية عن لائحة تضم حوالي 30 مدينة، ستشهد احتجاجات يوم السبت المقبل، تنديدا بالغلاء وتدهور الأوضاع المعيشية.

ونشرت الجبهة لائحة تضم 27 مدينة ستنظم ساكنتها وقفات احتجاجية ليلية، من جملتها، الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وأكادير ووجدة وكلميم ومراكش وتازة وبركان والجديدة وعدة مدن أخرى.

الاحتجاجات دعت لها الجبهة الاجتماعية المغربية، تحت شعار “نضال مستمر ضد الغلاء والقهر الاجتماعي” بهدف التعبير بصوت عال وجماعي، ومطالبة الدولة باتخاذ التدابير اللازمة والفورية، بهدف تخفيض أسعار الخضر والفواكه والأسماك واللحوم وباقي المواد الغذائية الأساسية إلى سابق عهدها.

وقال يونس فراشين المنسق الوطني للجبهة الاجتماعية، إن هذه الوقفات التي ستتم بمختلف مناطق المغرب، تاتي في سياق القهر الذي يعيشه المغاربة بسبب غلاء الأسعار، والذي وصل لمستويات غير مسبوقة وغير مقبولة.

وأكد فراشين في تصريح نشرته الجبهة الاجتماعية أن المغاربة في العقود الأخيرة لم يسبق أن عاشوا هذا الغلاء، في حين أن الحكومة غير مكترثة بما يعانيه المواطن.

وانتقد فراشين لا مبالاة الحكومة، بل تتخذ المزيد من الإجراءات التي تعمق الحاجة، ف3ملايين و200 ألف مغربي خلال السنتين الماضيتين انضافوا للأعداد الهائلة من الفقراء، ما يعني وجود سياسات عمومية تتجه صوب تفقير المواطن.

واعتبر منسق الجبهة أن الغلاء سبيه ليس فقط ما يقع على المستوى الدولي، بل ايضا بسبب المضاربات والسياسات العمومية مثل المخطط الأخضر التي أوصلتنا لهذا الوضع.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى