وكالات

رويترز : دول تمنع استيراد الأبقار من البرازيل بسبب “جنون البقر”

متابعة

قبل شهر تقريبا من وصول أول قطيع من البقر البرازيلي إلى المغرب، ضمن خطة عزيز حكومة أخنوش لتحقيق التوتزن بين الطلب والعرض على اللحوم الحمراء، كانت دول قد أوقفت استيراد لحوم البقر من البرازيل بينما تحقق السلطات في حالة مرض جنون البقر، وفق قصاصة نشرتها وكالة الأنباء رويترز في 2 مارس الماضي.

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية يوم الخميس إن تايلاند وإيران والأردن أوقفت مؤقتًا استيراد لحوم البقر من البرازيل بينما تحقق السلطات في حالة مرض جنون البقر في حيوان من ولاية بارا.

كما أكدت الوزارة أن روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا بعد اكتشاف حالة مرض جنون البقر هناك.

وقالت الوزارة إن تايلاند وإيران والأردن “أوقفت مؤقتا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، وفرضت روسيا حظرا على تصدير لحوم البقر من بارا”. بالإضافة إلى ذلك، أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية التجارة.

وأضافت أنه لا يوجد سوى مصنع واحد لتعليب اللحوم في بارا مصرح له ببيع منتجات لحوم البقر إلى روسيا.

وتحقق البرازيل في حالة اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (BSE) لحيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا. أدى اكتشاف القضية، الذي تم الإبلاغ عنه في 20 فبراير، إلى فرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقار البرازيلية إلى الصين .

وتجرى الاخبارات على هذا الحيوان لتحديد ما إذا كنت قد طورت الشكل الكلاسيكي للمرض أو كانت حالة غير نمطية، والتي يمكن أن تحدث تلقائيًا في جميع مجموعات الماشية ولا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون.

ويعتبر مرض جنون البقر الكلاسيكي أكثر خطورة لأنه ينطوي على تلوث ببروتين البريون، ويمكن أن يؤدي إلى حظر تجارة واسع النطاق.

وكانت صحيفة فالور إيكونوميكو المحلية قد أوردت في وقت سابق تعليق العمل في روسيا، وقالت إنه تم تطبيق الحظر يوم الأربعاء بما في ذلك الحيوانات الحية واللحوم الطازجة والمصنعة والمنتجات الثانوية.

وامتنع أندري يوركوف، الملحق الزراعي الروسي في البرازيل، عن الإفصاح عما إذا كان الحظر الروسي قد يُرفع إذا أكدت الحكومة البرازيلية أن الحالة غير نمطية، وفقًا لتقرير فالور .

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى