اقتصاد

تحمل فيروس خطير .. تحذيرات أوروبية من الفراولة المغربية

أطلق “نظام الإنذار السريع للأعلاف والأغذية الأوروبي” تحذيرا بشأن الفراولة المستوردة من المغرب، لاحتوائها على فيروس الالتهاب الكبدي (أ).

وكشفت السلطات الصحية الأوروبية أن درجة الخطورة تمثل “خطرا جديا” على الصحة العامة، نظرا لتجاوز عينات منتوج الفراولة التي تم تحليلها على النسبة المسموح بها (25%)، فيما أشارت جمعية مزارعي فالنسيا (AVA-Asaja) في بيان لها إلى استعمال مياه الصرف الصحي في السقي.

وفي وقت لم يصدر عن الجانب المغربي أي تعليق، طالبت جمعيات الفلاحين الإسبان وزارة الفلاحة الإسبانية بالحصول على توضيحات بشكل عاجل من السلطات الصحية المغربية.

وراسلت عدد من المنظمات الإسبانية وزير الفلاحة لويس بلاناس، دعته إلى تحديد التدابير التي سيتم اتخاذها لمنع تكرار هذا النوع من الحالات حماية لصحة المستهلكين، كما طالبت السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بإخضاع جميع شحنات الفراولة القادمة من المغرب لفحص صحي شامل.

بالمقابل، أعلنت سلطات إقليم الأندلس، وفقا لما تناقلته بعض التقارير الإعلامية الإسبانية، أن 1500 كيلوغرام من الفراولة المصابة بالتهاب الكبد والتي دخلت عبر ميناء الجزيرة الخضراء في 19 فبراير المنصرم، لم تصل إلى المستهلك، حيث لم يتم طرحها في السوق.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى