مجتمع

هدر الطعام في المغرب : 4 ملايين طن سنويًا تذهب إلى النفايات

متابعة

تُظهر التقديرات في المغرب أن النفايات المنزلية تبلغ كمياتها 113 كلغ للفرد سنويًا، مما يعادل 4,219,805 طن سنويًا، حسب ما جاء في “تقرير مؤشر هدر الطعام لعام 2024” الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

هذا الرقم يعكس كمية الطعام التي يتم هدرها أو التخلص منها من قبل الأسر المغربية خلال سنة واحدة، ويعتبر مرتفعًا عند مقارنة هدر الطعام على المستوى العالمي. ومع ذلك، فإن الثقة في هذه التقديرات تُعتبر منخفضة جدًا، كما أوضح التقرير.

ويشير ذلك إلى ضرورة جمع بيانات أكثر دقة وتحليل أعمق لفهم حجم المشكلة بشكل أفضل، ولتحسين السياسات والإجراءات للحد من هذه الظاهرة.

وتُستخدم هذه التقديرات لقياس مستوى هدر الطعام على مستوى الأفراد والمجتمعات، وتساعد في تحديد الفجوات والمشكلات في أنظمة الإنتاج والاستهلاك الغذائي.

ويهدف برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى استخدام هذه البيانات لرفع مستوى الوعي حول أهمية تقليل هدر الطعام، وتعزيز السياسات والاستراتيجيات الفعالة التي تدعم الاستدامة الغذائية والحد من الفاقد والمهدر من الطعام.

وقال التقرير إن الأسر تهدر ما لا يقل عن مليار وجبة طعام يوميًا. وفي المتوسط، يهدر كل شخص 79 كيلوجرامًا من الطعام سنويًا، وبالتالي فإن ما يعادل مليار وجبة طعام صالحة للأكل على الأقل تهدر في الأسر في جميع أنحاء العالم كل يوم، وهذا يعادل 1.3 وجبة طعام يوميًا لكل شخص في العالم متأثر بالجوع.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى