وطنية

عبد الهادي بلخياط: الملك هددني بالسجن

حقائق24

  المهدي غزال

 

قال الفنان المعتزل عبد الهادي بلخياط بأنه وفي أحد الأعياد الوطنية لسنة 1971، كان في حضرة الملك المرحوم الحسن الثاني ومجموعة من ضيوفه الفنانين المصريين، على رأسهم الموسيقار محمد عبد الوهاب إلى جانب عبد الحليم حافظ.

وقتها طلب منه الملك، كما أردف، أداء أغنية ما، ليخيره بلخياط بين ما يود سماعه. فرد عليه الملك “أي حاجة انت حافظها”. ليقترح عبد الهادي بلخياط أغنية “ست الحبايب”، علما، يضيف مبدع “ما منك زوج”، أن حضور صاحبتها الفنانة فايزة أحمد كان يضعه فعلا في موقف لم يعش مماثلا له. هذا دون الحديث طبعا عن الهبة المعروفة عن الملك الحسن الثاني وعبد الوهاب.

لكن، يستدرك، بينما كان يؤدي الأغنية سمع موسيقار الأجيال يقول لفايزة أحمد “إسْمَعي يا فايزة” بطريقة المعجب. وبمجرد أن أنهى الوصلة الطربية، قام عبد الوهاب وتوجه للملك طالبا منه السماح لعبد الهادي بلخياط حتى يسافر للقاهرة من أجل الاشتغال سويا. وبعد لحظة بياض عمها الصمت المطلق، يتذكر بلخياط، نادى عليه المرحوم الملك “عبد الهادي أجي”، وبمجرد أن دنا منه، همس في أذنه محذرا “شوف والله وامشيتي معاه حتى ندخلك للحبس”، مضيفا بوطنية قل نظيرها “هو عبد الوهاب فبلادو وانت عبد الهادي فبلادك”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى