وطنية

قراءة في ابرز عناوين صحف اليوم الجمعة

news_1432294031

 

مستهل قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء” التي ورد بها أن إسبانيا تتوجس من رفع المغرب من ميزانية الدفاع ورغبته في خوض غمار التصنيع الحربي؛ بحيث ترى في تطور صناعة حربية مغربية تهديدا لقوتها العسكرية، ورفضت بيع براءات اختراع الأسلحة التي ينوي المغرب تصنيعها محليا، بعدما ربط مسؤولون مغاربة الاتصال بمسؤولين إسبان من أجل إتمام صفقات شراء براءات اختراع أسلحة المزمع تصنيعها في المغرب، إلا أن الإسبان تحفظوا على ذلك، كما سبق أن رفضوا عرضا مماثلا من الجزائر التي طلبت بدورها شراء براءات اختراع بعض الأسلحة الخفيفة.

وذكرت اليومية نفسها أن الملك محمد السادس أعفى الجنرال دو ديفيزيون عبد الكريم اليعقوبي، مفتش جهاز الوقاية المدنية، وعيّن مكانه الجنرال عبد الرزاق بوسيف؛ وذلك على إثر ملفات الديبلومات المزورة لعناصر الوقاية المدنية؛ إذ تم اعتقال عنصرين برتبة كولونيل بالوقاية المدنية، إضافة إلى موظفة كانت وسيطة في فضيحة حاملي الشهادات الجامعية والأكاديمية المزورة. كما تمت متابعة 11 عنصرا من الوقاية المدنية في حالة اعتقال.

وكتبت “المساء” كذلك أن محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، رفض المثول أمام لجنة تقصي الحقائق حول تدبير الصندوق المغربي للتقاعد التي تم تشكيلها على مستوى مجلس النواب، رغم دخول القوانين الجديدة حيز التطبيق. وأكد مبديع، في اتصال مع الجريدة، أنه وجه رسالة إلى رئاسة مجلس النواب بشأن استدعائه إلى لجنة تقصي الحقائق، موضحا أن المسألة لا تتعلق برفض، بل بكون الحكومة توجد الآن في وضعية تصريف الأعمال، “وهو ما يجعل حضوري كوزير غير ممكن، في حين إذا كنت سأحضر بصفتي الشخصية فلا مانع لدي”.

“الصباح” نشرت أن إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، أعفى 12 وزيرا من مهامهم الوزارية، لوجود حالة تناف بين توليهم حقيبة وزارية وعضويتهم بمجلس النواب. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الضحاك أرسل إلى الوزراء الـ12 طلب إعفاء، استنادا إلى ظهير ملكي ومرسوم وزاري، واستبعد القانون التنظيمي المتعلق بتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها المصادق عليه من قبل المجلس الدستوري.

وجاء في المنبر ذاته أن المؤسسات التعليمية الخاصة تدخلت لسد الخصاص في أطر التدريس الذي تعاني منه المؤسسات العمومية؛ إذ خصص مسؤولوها أساتذة تابعين لمؤسساتهم للقيام بالمهمة، مع التكفل بأداء مستحقاتهم. وقالت “الصباح” إن المدرسة العمومية بالحي الحسني بالبيضاء عانت، كمثيلاتها بالمدن الكبرى، من اكتظاظ للتلاميذ وخصاص في الأساتذة.

كشف نقابيون في الجامعة الوطنية للصحة، في حديث إلى “الصباح”، أن تعويضات العاملين في الوحدات المتنقلة بالمناطق النائية توزع في غياب مرسوم ينظمها، على غرار المراسيم المنظمة للتعويض عن الحراسة والمسؤولية، كما يتم سحبها نقدا من قبل المستفيدين، مباشرة من الخزانة العامة للمملكة، بموجب وصولات، فلا يصرح بها في قسيمة دفع الأجر، إلى جانب الضريبة على التدخل وغيرها من مكونات القسيمة.

“أخبار اليوم” أوردت ضمن عددها الجديد أن قيادة حزب العدالة والتنمية تحث رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على الإسراع في تشكيل الحكومة، وعدم انتظار موقف حزب التجمع الوطني للأحرار. ووفق الخبر نفسه، فإن قادة حزب رئيس الحكومة استاؤوا من الطريقة التي ردت بها نبيلة منيب، الأمينة العام للحزب الاشتراكي الموحد، على دعوة رئيس الحكومة إلى لقاء تشاوري. وقال سليمان العمراني، عضو الأمانة العامة، لـ”أخبار اليوم، إنه كان على منيب أن تتصل ببنكيران وترد عليه سلبا أو إيجابا لا أن ترد عبر الصحافة.

وأفاد المنبر الورقي نفسه أن “البيجيدي” طلب من قيادة الاتحاد الاشتراكي أخذ مسافة من حزب الأصالة والمعاصرة لتصفية الأجواء، وتسهيل انضمامه إلى حكومة بنكيران المقبلة. وأضافت “أخبار اليوم” أن الطلب المذكور أثار انزعاج القيادة الاتحادية التي اعتبرت أنها لا ترتبط بأي علاقة مع حزب “الجرار”، وأن كل ما يجمعهما هو التنسيق في إطار المعارضة، وهو الجواب الذي لم يرق قيادة “المصباح”، كما لم تستسغ أيضا تمسك الاتحاد الاشتراكي بترشيح الحبيب المالكي لرئاسة مجلس النواب، بشكل يستبق تشكيل الأغلبية التي ستفرز هذا الرئيس.

يومية “الأخبار” ذكرت أن فرقة من الشرطة القضائية زارت مقر مديرية الوقاية المدنية لإجراء تحقيق في محضر ترقية الكولونيل سفيان السمغولي، مدير مديرية التخطيط والدراسات والإغاثة، بعد إدلاء الكولونيل الغربي، المعتقل بسجن سلا على ذمة التحقيق في ملف الشهادات التعليمية المزورة، بمعلومات حول تزوير محضر الترقية من درجة نقيب إلى رائد، مع وضع خاتمه الشخصي على الوثيقة المعنية مباشرة بعد إحالته على التقاعد.

وورد بالإصدار نفسه أن بنكيران أعلن نهاية خلافاته مع حزب الأصالة والمعاصرة؛ إذ دعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى توسيع المشاورات مع باقي الأطراف السياسية، في أفق تشكيل الحكومة في أقرب أجل ممكن، وذلك بعد استقبال رئيس الحكومة المعين لقيادات ستة أحزاب سياسية، على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، ولم يتبق سوى حزبي الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار.

وكتبت “الأخبار” كذلك أن الجمعيات الرياضية لمدينة أكادير، المنضوية تحت لواء المجلس الجماعي لأكادير، اتهمت رئيس المجلس الجماعي بمكافأة جمعيات رياضية لا تتوفر فيها شروط الاستفادة؛ وذلك ردا للجميل على ولائها له خلال استحقاقات 7 أكتوبر، وطالبت المجلس الجماعي بالتوزيع العادل للمنح واعتماد معايير موضوعية بعيدا عن الولاءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى