رياضة

صن دوانز يتوج بدوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك صاحب تبريرات ” السحر و الشعودة “

telecharger

 

أخفق فريق الزمالك المصري في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم رغم فوزه على ضيفه صن داونز الجنوب إفريقي بهدف دون رد، مساء اليوم الأحد، على استاد برج العرب بالإسكندرية وسط  حضور 70 ألف متفرج في إياب الدور النهائي للبطولة الإفريقية.

ولم يكن هذا الفوز كافيا لتتويج الزمالك بالبطولة الإفريقية، بعدما خسر في مباراة الذهاب التي أقيمت الأسبوع الماضي في جنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة، ليتوج صن داونز باللقب الإفريقي لأول مرة في تاريخه، وثاني مرة في تاريخ جنوب إفريقيا بعد أورلاندو بايرتس عام 1995.

سجل النيجيري ستانلي هدف المباراة الوحيد من مجهود فردي وتسديدة قوية في الدقيقة (64)، وفشل الزمالك  في الفوز بسبب الرعونة الشديدة والتشكيلة السيئة التي بدأ بها المدرب السئ الذي فشل في كل شي وتأخر في اجراء تبديلاته خلال الشوط الثاني.

لعب المصري مؤمن سليمان بتشكيلة مكونة من محمود جنش، علي جبر، أحمد دويدار، معروف يوسف، رمزى خالد، طارق حامد، أحمد توفيق، مصطفى فتحى، أيمن حفنى، ستانلى، باسم مرسى.

في المقابل لعب الجنوب افريقي بيتسو موسيماني بتشكلة مكونة مناونيانج , مبيكيل , سومباهورو , نتيتي , لانجيرمان , كيكانا , مابوندا , تاو , لافور , دولي , بيليات.

وتفوق مدرب صن داونز خلال اللقاء واداره بشكل تكتيكي رائع في المقابل وضحت قلة خبرة مدرب الزمالك مؤمن سليمان الذي فشل في ادارة اللقاء.

جاءت بداية اللقاء قوية رغم محاولات الفريق الضيف لاهدار الوقت بالطرق المشروعة وغير المشروعة خصوصا بعد ادعاء حارس المرمى أونيانجو السقوط في أكثر من مناسبة ، وكانت أول فرصة في اللقاء عن طريق الزيمبابوي خاما بيليات ،الذي سدد كرة قوية مرت بجوار قائم مرمى الزمالك، ورد ستانلي بأول فرصة محققة للتهديف واختراق لدفاع الضيوف مستغلا تمريرة رمزي خالد قبل ان يسددها بجوار القائم (12) ليستهلك حارس مرمى صن داونز 5 دقائق للعلاج داخل الملعب.

ابعد دفاع صن داونز الخطورة من محاولة باسم مرمي (22)، بعدها مرت تسديدة لافور بجوار قائم مرمى جنش (23) قبل ان يطالب الضيوف بركلة جزاء الا ان حكم اللقاء طالب باستئناف اللعب ، وبعدها اخفق باسم في استغلال خطأ دفاعي برعونة شديدة.

وابعد دفاع الضيوف الكرة الر ركنية بعد محاولة من ستانلي لاختراق دفاعهم تبعها ستانلي برأسيه فوق العارضة (32)، بعده تسبب معروف يوسف برعونة شديدة في ابعاد الكرة لضربة حرة على حدود منطقة الجزاء ، قبل ان يحاول ستانلي اختراق دفاع الضيوف لترتطم الكرة في يد المدافع نتيتي الا ان حكم اللقاء طالب باستئناف اللعب (38).

تصدى جنش لفرصة جنوب افريقية خطيرة ببراعة كبيرة من اللاعب دولي (40)، وكاد احمد توفيق ان يحرز هدف التقدم للزمالك لولا براعة الحارس البديل سانديلانس في ابعادها الى ركنية (42)، وبعدها فشل طارق حامد في اختراق دفاع الضيوف لترد هجمة خطيرة من بيليات وتسديدة ترتطم في جنش والعارضة وتخرج الى ركنية (43).

احتسب حكم اللقاء 8 دقائق وقت بدل ضائع ، وانتقل مصطفى فتحي للعب من الجانب الايسر الى الناحية اليمنى كتغيير تكتيكي داخل الملعب ومن كرة لمصطفى فتحي على رأسية ستانلي مرت فوق العارضة (45+1)، قبل ان يهدر لافور هدف محقق لصن داونز وبعدها واصل لاعبو الزمالك مسلسل اهدار الفرص لينتهي الشوط الاول بتعادل الفريقين سلبيا.

وفي الشوط الثاني ،أحبط دفاع صن داونز خطورة ستانلي في محاولة قبل ان تصل الكرة لأحمد توفيق الذي سددها قوية ارتطمت بيد مدافع صن داونز ليحتسبها الحكم ضربة حرة اهدرها رمزي صالح برعونة شديدة بتسديدة في الحائط البشري (49)، قبل ان تمر رأسية باسم مرسي بجوار القائم (50) ثم رأسية علي جبر التي مرت فوق العارضة (52).

وتمكن النيجيري ستانلي من تسجيل هدف التقدم للزمالك من مجهود فردي ومراوغة مدافعين قبل ان يطلق تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت في يدالحارس البديل سانديلانس اليسرى قبل ان تتهادى داخل الشباك في الدقيقة (56).

تأخر مدرب الزمالك في اجراء التبديلات ، وبعد مرور نصف زمن الشوط الثاني دفع بشيكابالا على حساب رمزي خالد “الغير موفق” ومنح شيكابالا الزمالك قوة هجومية وطالب البديل شيكا بركلة جزاء “صحيحة” بعد تعرضه للاعاقة الا ان حكم اللقاء لم يحتسب شيئا وطالب باستئناف اللعب (77).

اجرى مؤمن سليمان تبديلين متأخرين جدا في الدقيقة (84) بمشاركة الزامبي مايوكا ولاعب الوسط ابراهيم صلاح على حساب ايمن حفني وطارق حامد، وكاد البديل مايوكا ان يحرز الهدف الثاني من رأسية ابعدها دفاع صن داونز (86)، وابعد دفاع صن داونز خطورة الكرة قبل الوصول الى باسم (89)، واصل شيكابالا ومايوكا وباسم اهدار الفرص لتنتهي المباراة بفوز الزمالك بهدف غير كاف لتعويض تأخره بالثلاثة في الذهاب ليتوج بعدها صن داونز باللقب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى