وطنية

البقالي: الإعلام العمومي يبتعد عن دور الخدمة العمومية و”لاماب” يسيرها “متسلط”

bakkali1

 

حقائق24

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين المغاربة مساء أمس الثلاثاء حفلا فنيا بمسرح محمد الخامس بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، تضمن تكريم وجوه من الإعلام المغربي، وفقرات موسيقية وكوميدية.

وسجل عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، خلال الكلمة الافتتاحية استمرار الرداءة على كافة مستويات الإعلام المغربي، من خلال “مشهد إعلامي تنخره العديد من التناقضات والإكراهات خاصة في الإعلام العمومي الذي يزداد ابتعادا عن أداء دوره في الخدمة العمومية، إضافة إلى الظروف القاسية التي يعيشها صحفيو هذا القطاع”.

وانتقد البقالي خلال الكلمة، مدير “وكالة المغرب العربي للأنباء”، واصفا إياه بالشخص “المتسلط” الذي ينتمي إلى الزمن الغابر، و”الذي ورغم المصائب التي جاء بها، والتي خلفت تساؤلات عميقة مرتبطة بالحكامة وصرف المال العام، ورغم أنه تجاوز سن الإحالة على التقاعد لايزال في نفس المنصب”، مشددا على دفاع النقابة عن الحقوق المشروعة لصحفيي الوكالة الذين يعانون من أشكال البطش والتسلط”.

كما تطرق رئيس النقابة إلى هشاشة المقاولة الصحفية في الإعلام الإلكتروني والمكتوب، التي “أضحت مهددة أكثر في مصيرها بعد تدني معدلات القراءة وتراجع مداخيل الإشهار، وأصبحت مهددة أكثر بسبب تصرفات كثير من المدراء وأرباب هذه المؤسسات والتي وصلت حتى الشبهات فيما يتعلق بالجانب المالي والتسييري”.

وشدد البقالي على “الحاجة إلى وجود إرادة سياسية تعلن القطع مع جميع أشكال الماضي وتفتح أفقا جديدة للإعلام الوطني كشرط أساسي لا يقاس بثمن، معتبرا أن “الإمكانيات والوسائل تكون في خدمة الأهداف المحددة لسياسة إعلامية عمومية واضحة مستندة إلى جلاء الصورة أولا وأخيرا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى