دولية

هذا هو أول قرار صادم سيتخذه دونالد ترامب

donald

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أنه سيتخذ في اليوم الأول من ولايته الرئاسية، الموافق في 20 كانون الثاني/يناير 2017، قرارا بالانسحاب من اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ” التي وقعتها 12 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادىء.

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الذي وصل إلى سدة الحكم بناء على اقتراحات رافضة للعولمة ولم ينته من تشكيل فريق إدارته بعد، أنه سيتخذ في اليوم الأول من ولايته الرئاسية قرارا بالانسحاب من اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ”.

وأوضح ترامب في تسجيل فيديو قصير الإجراءات الستة الأساسية التي سيتخذها في أول مائة يوم في السلطة، مؤكدا أنها تعتمد كلها على “مبدأ أساسي: أمريكا أولا”.

وترتبط هذه الإجراءات “بإصلاح” الطبقة السياسية و”إعادة بناء الطبقة الوسطى” و”جعل أمريكا أفضل للجميع”، وفق ما قال ترامب الذي سيتولى مهامه في 20 كانون الثاني/يناير بصفته الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

وفي اليوم الأول من رئاسته، سيبدأ ترامب إجراءات سحب الولايات المتحدة من اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ” التي وقعتها 12 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادىء، ليس بينها الصين، في 2015.

ولتدخل الاتفاقية التي دعمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيز التنفيذ يفترض أن تحصل على موافقة الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون. ويثير التشكيك فيها قلق دول هذه المنطقة التي شكلت اولوية جيو-استراتيجية واقتصادية للادارة الديمقراطية.

فرانس24/ أ ف ب

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى