منوعات

صور وفيديو . “جون كيري” يقود مفاوضات مكوكية مع الهند للتوقيع على الإتفاق النهائي للـCOP21

زنقة 20 . من باريس

دخلت المفاوضات بين الدول المشاركة في قمة المناخ المنعقدة بباريس مرحلتها الحاسمة، مع اقترابها من موعد الاختتام، وهذا في ظل رفض دول الجنوب وضعها “مع الدول الملوثة في نفس المستوى” حسب تعبير وزير البيئة الهندي.

يبدو أن الشرخ التاريخي بين بلدان الجنوب والشمال ما زال كبيرا في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ في باريس، وسيتعين على وزراء 195 دولة تجاوزه إن أرادوا التوصل الجمعة كما هو مقرر إلى اتفاق عالمي لإنقاذ الكوكب من الكوارث المناخية.

DSC_7367

فقبل ساعات على الاستحقاق ما زال التوافق على اتفاق لاحتواء ارتفاع حرارة الكوكب يبدو صعبا المنال، بسبب بروز توترات بين بلدان الشمال والجنوب.

وقبل بدء ليلة من المفاوضات أكدت دول نامية مجددا مساء الأربعاء وبقوة أنها لا تريد وضعها على قدم المساواة مع دول الشمال المسؤولة تاريخيا عن ارتفاع حرارة الأرض، وتملك مزيدا من الوسائل لمواجهة ذلك.

وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” قاد صبيحة اليوم كما عاين موقع Rue20.Com ذلك مفاوضات ماراطونية مع وزير البيئة الهندي لوضع آخر اللمسات على الإتفاق النهائي للـCOP21 حيث تعتبر الهند من أكبر الدول الملوثة والتي تعارض مجموعة من النقاط التي أتت بها مسودة الإتفاق التي سلمت لوزير الخارجية الفرنسي “لوران فابيوس”.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=CVQmDNaGnvs?feature=oembed&w=500&h=281]

براكاش جفاديكار وزير بيئة الهند البلد الأساسي في المفاوضات من جهته قال إنه “لا يمكن إعداد اتفاق دائم مع تخفيف المسؤوليات التاريخية وبوضع الملوثين والضحايا في المستوى نفسه”.

واعتبر الوزير الماليزي غورديال سينغ نيجار الذي تحدث باسم نحو عشرين دولة نامية أن النص يشير إلى المسؤولية المشتركة، لكنها مختلفة” عن اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالمناخ في 1992 التي تنص على أن التحرك المناخي يقع في الدرجة الأولى على البلدان المتطورة.

DSC_7363

وقال محذرا “إن حاولتم بصورة مباشرة وغير مباشرة أو بأي شكل آخر” التخلي عن “هذه النقطة الأساسية (…) لن يكون أمامنا أي خيار آخر سوى المقاومة”.

وإن كان هناك إجماع حتى الآن على الإشادة بتنظيم جلسات النقاش من قبل فرنسا، فإن المحادثات كانت مضنية حول المواضيع السياسية مثل مساعدة بلدان الجنوب والجهود لتقليص انبعاثات الغازات السامة المسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم.

التدوينة صور وفيديو . “جون كيري” يقود مفاوضات مكوكية مع الهند للتوقيع على الإتفاق النهائي للـCOP21 ظهرت أولاً على زنقة 20.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى