منوعات

تغطية خاصة من باريس . رغم المنع والتهديدات الإرهابية ..نشطاء البيئة يعارضون مفاوضات COP 21

زنقة 20 . من باريس

بدأ العد العكسي بين 195 دولة مشاركة في مؤتمر باريس حول المناخ الاربعاء نحو التوصل الى شرعة عالمية جديدة لانقاذ العالم من التأثيرات المدمرة للتغير المناخي، وذلك قبل يومين من اختتام المؤتمر مع تقديم مسودة اتفاق لم يتضح سقفه بعد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي رئيس المؤتمر لوران فابيوس “انا واثق من قدرتنا على التوصل الى اتفاق لكن علينا ان نوحد قوانا ونستعد للتسوية” موضحا ان النص “سعى الى ادراج النقاط الجديدة التي تم التوصل الى تسوية بشأنها”.

DSC_7289  DSC_7307

ويهدف المجتمعون الى تبني اتفاق نهائي الجمعة في الساعة 17,00 ت غ. واضاف “الهدف هو التوصل الى رؤية مشتركة للتقدم المحرز والتركيز على المسائل السياسية التي لم تحسم بعد” موضحا انه تم تقليص النص من 43 الى 29 صفحة وحذف ثلاثة ارباع النقاط العالقة.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان المفاوضات تسير “على الطريق الصحيح” ولكن “هناك بعض الممانعة من بعض الدول”. واضاف من الاليزيه “حان الوقت لاتخاذ القرارات (…) انها اللحظة الحاسمة”.

DSC_7308  DSC_7313

وقال البيت الايض من جانبه الاربعاء ان “المناقشات تسير في الاتجاه الصحيح” لكنه اشار مع ذلك الى ان المفاوضين “سيسهرون لليلة او ليلتين اخريين” عملت فرق الرئاسة الفرنسية والوزراء الذين يقومون بتيسير المفاوضات منذ مساء الاحد مجموعات العمل طوال الليل للتوصل الى هذه المسودة.

ويفترض ان يتيح الاتفاق تدارك الآثار الأكثر تدميرا للتغير المناخي الذي يتبدى في زيادة العواصف الماطرة والاعاصير والجفاف وتسارع ذوبان الجليد وكلها تهدد المحاصيل الزراعية والثروات البحرية في مناطق عدة من العالم.

DSC_7316  DSC_7297

وسيقوم الوزراء بتحليل النص مع فرق العمل قبل جلسة موسعة في المساء قد تتبعها ليلة من المفاوضات. استقبلت المنظمات غير الحكومية المسودة بحذر معتبرة انها تتضمن “خيارات طموحة جدا واخرى متواضعة”.

واعتبرت منظمة اوكسفام ان الوقت “حرج اذ لم يبق امام الوزراء سوى 24 ساعة للبرهنة على التطلع الى المزيد”. وقال سيني نافو المتحدث باسم مجموعة أفريقيا ان الطريق لا يزال طويلا “هذا النص وسطي، انه نص شهيد سيعاني الكثير وسنسهر الليل بطوله عليه وسنرى في الغد النص الذي نحصل عليه”.

DSC_7315  DSC_7319

وقالت جنيفر مورغان مديرة معهد الثروات العالمية “لم يحسم الامر في ما يتعلق بكل ما نحتاجه للخروج باتفاق طموح ومنصف”. واضافت “لكن من الواضح انه ينبغي القيام بعمل هائل خلال الساعات المقبلة”.

وتبدي بعض المنظمات قلقا من ان بعض القوى العظمى قد تكتفي باتفاق ضعيف لا يكفي لوقف انبعاثات غازات الدفيئة خلال سعيها للتوصل الى اتفاق باسرع وقت.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=uesa8dzcryU?feature=oembed&w=500&h=281]

وقالت كيسا كوزونن خبيرة المناخ لدى منظمة غرينبيس “انه خليط من الجيد والسيء والبشع ولكن لدينا (يومان) لاستبعاد الأسوأ والتوصل الى اتفاق مقبول. نحن في سباق مع الوقت”. والاتفاق الذي يبدأ تطبيقه في 2020 يفترض ان يقلل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بما يكفي لوقف ارتفاع حرارة الارض واحتوائها تحت درجتين مئويتين مقارنة مع فترة الثورة الصناعية.

وقام مجموعة من نشطاء البيئة أمس الأربعاء باحتجاجات داخل مجمع “لوبورجيه” حيث يقام المؤتمر العالمي للمناخ ورددوا شعارات منددة بسياسة مجموعة من الدول الكبرى المساهمة في التلوث كما طالبوا المفاوضين بإشراك الجمعيات العاملة في الميدان .

النشطاء علقوا مجموعة من الشعارات التي تدق ناقوس الخطر حول مصير البشرية والمتعلقة بالتغيرات المناخية حيث قاموا بإلصاقها على مجسم لبرج إيفل وضع وسط مجمع “لوبورجيه” .

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=8jK8qA5Si_s?feature=oembed&w=500&h=281]

 

التدوينة تغطية خاصة من باريس . رغم المنع والتهديدات الإرهابية ..نشطاء البيئة يعارضون مفاوضات COP 21 ظهرت أولاً على زنقة 20.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى