المرأة

خلافا لكل “الاعتقادات”..المغربيات من بين الأقل”عنوسة”في الدول العربية!

الزواج في المغرب

بعدما أظهرت أرقام مندوبية الحليمي تزايد إقبال الشباب على الزواج، أخيرا، عزّزت إحصائيات جديدة هذا التوجه لكن على الصعيد العربي، إذ سجلت  آخر المعطيات المتوفرة في هذا الباب أن المغربيات هنّ الأقل عنوسة من بين 15 دولة شملها تقرير أعده موقع “روسيا اليوم” و”هنا أمستردام”.

وفي تقرير رصد أعلى نسب العنوسة في البلدان العربية، حلّت لبنان في الصدارة، بنسبة عالية بلغت 85 في المائة، ثم الإمارات بـ75 في المائة، ويفسّر التقرير أسباب هذا الارتفاع في الدول الخليجية إلى تكاليف الزواج الباهظة، إضافة الى منع النساء من الزواج من غير مواطني الدولة في حين يحق للرجل بالزواج من أجنبية.

أما نسبة الفتيات المغربيات غير المتزوجات فقد بلغت 40 في المائة، وهو ما وضعها في الرتبة السابعة عربيا مناصفة مع مصر، ومتقدمة على دول مثل السعودية، 45 في المائة، لأسباب متعلقة بارتفاع المهور والتكاليف المرتفعة للزواج، وتونس بـ62 في المائة بسبب رغبة الفتيات في التحصيل العلمي، والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية في البلاد، في حين أن تأجيل الارتباط كان مؤجلا من ناحية الشباب بسبب البطالة.

أما الجزائر، التي حلّت خامسة بنسبة 51 في المائة، ذكرت الدراسة أن عدد العوانس فيها يبلغ 5 ملايين أي ما يفوق عدد سكان ليبيا.

وفيما يخص الدول الأقل عنوسة عربيا، جاءت البحرين بنسبة 25 في المائة، ثم اليمن بـ30 في المائة بسبب انتشار الزواج المبكر في تلك البلاد، فالكويت وقطر وليبيا بنسب متساوية بلغت 35 في المائة.

وتجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية للتخطيط أظهرت في تقريرها الأخير، أن عدد العزاب الرجال سجل تراجعا خلال عام 2014 بنسبة 40,9 في المائة، وهو التراجع الذي حصل أيضا في صفوف النساء، وبلغ 28,9 في المائة مقارنة مع إحصاء عام 2004.

أما أعداد المتزوجين عموما فتزايدت مقارنة بعشر سنوات مضت، وقد سجلت ارتفاعا بنسبة 4,3 في المائة في صفوف الرجال، أي من 53 في المائة إلى 57,3 في المائة، وفي صفوف النساء من 54 في المائة إلى 57,8 في المائة.

56684d89c46188cb7a8b4571

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى