تربويات

الأزمة مستمرة .. خمس نقابات تحشد لإنزال وطني لأساتذة التعاقد بالرباط

عبد الحليم الحيول/حقائق24

قررت خمس نقابات تعليمية اليوم مراسلة منظمة العمل الدولية و منظمة اليونسكو و منظمات نقابية دولية أخرى على خلفية “استمرار الحكومة في تأجيج الوضع التعليمي من خلال إجراءاتها التي لن تثني نساء ورجال التعليم عن المشاركة في مختلف الاحتجاجات”.

 

ودعت النقابات الخمس إلى المساهمة في إنجاح الإنزال الوطني لـ “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد” المعتزم تنظيمه بالرباط بعد غد الإثنين و الى غاية الاربعاء 10 ابريل الجاري، مطالبة في بيان مشترك “بتسريح الأجور الموقوفة وبإرجاع الأموال المقرصنة من أجور المضربين، بشكل غير قانوني”.

 

و كشفت النقابات الخمس في بيانها اليوم، عن تجديد الدعوة لرئيس الحكومة و وزير التربية الوطنية لـ”فتح الحوار مع النقابات التعليمية حول جميع ملفات الشغيلة بما فيها ملف المفروض عليهم التعاقد بحضور ممثليهم لجعل حد للنزاعات القائمة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه ،وقف تعبير البيان الذي جددت من خلاله النقابات الخمس رفضها لـ” حصص ما سمي زورا بالدعم خلال العطلة”.

 

داعية نساء ورجال التعليم إلى “الاستمرار في رفض كل الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة والأكاديميات والمديريات الإقليمية، التي تهدف على حسب البيان نفسه إلى “كسر إضراب الأساتذة المفروض عليهم التعاقد.
و كانت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” قد دعت الى إنزال و طني بمدينة الرباط في سياق التصعيد الذي تنهجه في مواجهة التعاطي الحكومي مع مطالب هذه الفئة من نساء و رجال التعليم الذين يتواصل رفضهم للمقترحات الحكومية و استنكارهم للمقاربة الأمنية لنضالاتهم، في وقت تعاني هذه الأخيرة من دوامة الأحداث المتسارعة التي يعرفها قطاع التعليم،خصوصا بعد الفشل الذي ظل يصاحب اجتماعات لجنة التعليم بمجلس النواب، و أعجزها حتى اليوم عن البث في مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى